روزنامة أكاديمية

NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف

تاريخ البدء : 28-06-2018 تاريخ الانتهاء : 03-07-2018
الوقت :

توصيف هذه المادة
مدخل مكثّف حول مجموعة مختارة من المفكرين والروّاد في التاريخ القديم والمعاصر، الذين بنوا وترجموا معاني فلسفة اللاعنف من خلال مسيرتهم الذاتية والفكرية والنضالية. يهيّء هذا المسار الطلاب بالدرجة الأولى لاختبار انطباعاتهم الوجدانية وهم يتعرّفون ببساطة وإيجاز على هؤلاء الروّاد، ومن ثمّ لاكتساب أسس في فلسفة اللاعنف قدّمت قاموساً بوجه تراث العنف وقاموسه. ويشتمل المسار على دراسة مفاهيم طبعت النتاج الفلسفي والجدل الفكري حول العنف واللاعنف، من مثل الخير والشرّ، الوسيلة والغاية، الخطأ والحقيقة، الضمير، الخضوع والطاعة، القتل والغفران، الجبن والشجاعة، النضال والعصيان. ويؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب نظرة دقيقة إلى الريادية في معاني اللاعنف، واكتساب ملكة استخلاص هذه المعاني من خلال نصوص مرجعية، مع قيام كلّ طالب(ة) بإعداد أعمال تطبيقية وصياغة مقالات عن عدد من روّاد اللاعنف للتمرّس في الكتابة وفي مفردات ثقافة اللاعنف.

 

الأعمال التطبيقية في هذه المادة
يعدّ كلّ طالب/ة 4-5 أعمال، وذلك على شكل مقال طويل أو بحث مصغّر، مستمدّ من قراءات مختارة حول شخصيات ونماذج لاعنفية ريادية. أمثلة: عبد الغفار خان (مؤسّس الظاهرة الفريدة في التاريخ "الجيش المسلم اللاعنفي" Abdel-Ghaffar Khan)، جاك باري دو بولارديير (الجنرال اللاعنفي Jacques Pâris De Bollardière)، سيزار شافيز (رمز النضال النقابي اللاعنفي César Chávez)، دانيلو دولتشي (غاندي صقلية Danilo Dolci)، ألدو كابيتيني (فيلسوف اللاعنف الإيطالي Aldo Capitini)، وليد صلَيبي (عن نموذج الانتفاضة الفلسطينية الأولى)...
بعد متابعة المحاضرات في هذه المادة، في حرم الجامعة، يستكمل كلّ طالب/ة الأعمال التطبيقية عبر إعداد 2 عملين اثنين بالطريقة عينها، عن تجارب روّاد اللاعنف، لاسيّما غاندي Gandhi ومارتن لوثر كينغ Martin Luther King.