روزنامة أكاديمية

NHR599 ورشة المنهجيات: مادة الأطروحة / رسالة البحث

تاريخ البدء : 09-02-2018 تاريخ الانتهاء : 23-03-2018
الوقت :

توصيف المادة

يُجري الطالب(ة) الأبحاث المتخصصة في موضوع محدّد، تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة أو من هم معتمدون من قِبلها. يتمّ تزويد الطلاب بدليل منهجي حول مراحل الأطروحة كافة، بما في ذلك أسس اختيار الموضوع في مجالات اللاعنف وحقوق الإنسان، وهي في معظمها جديدة، وأسس تصميم البحث، كما أسس الصياغة والعلاقة مع المشرف وأخلاقيات البحث وآليات التنظيم والمتابعة، إلى المناقشة الشفهية والدفاع عن البحث. على الطالب(ة)، في نهاية فترة الأبحاث، تقديم رسالة أطروحة مكتوبة، تبعاً للقوانين المعتمدة في الجامعة، والدفاع عنها. كما على الطالب(ة) الحفاظ على اتصال مستمرّ مع المشرف(ة) على الأطروحة، ومع المشرف(ة) الأكاديمي العام في الجامعة، ومن ثمّ التواصل مع أعضاء لجنة الإشراف الخاصة به والتي تتكوّن أقلّه من عضوين إضافة إلى المشرف.
وبهدف المساعدة في مرحلة التحضيرات الأولى المنهجية، يتابع الطلاب جلسات عمل وتدريبات إضافية وورش مخصّصة للنواحي المنهجية، ويكون هذا الجزء من مادة الأطروحة بمثابة برنامج إلزامي للمتابعة. 

برنامج جلسات العمل والورش المخصّصة للمساعدة المنهجية: 
يمتدّ هذا الجزء من مادة الأطروحة، على مدى شهرين، بما فيها ورشة عمل أولى، ويشمل جلسات متابعة مباشرة، فردية وجماعية، وأعمالاً في المنزل، بما يتيح الانتهاء من تصميم البحث والتحضيرات الأولى (بند 12 من "خارطة طريق الأطروحة"*)، والانطلاقة في مضمون البحث والصياغة أو تصويب الصياغة والبحث.