الأعمال التمهيدية ÙÙŠ هذه المادة
◠يعدّ كلّ طالب/Ø© عملاً تطبيقيًّا ÙÙŠ هذه المادة ÙÙŠ إطار برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد ÙÙŠ المناهج، عبر صياغة مقال طويل أو بØØ« مصغّر، مستمدّ من قراءات مرجعيّة مختارة Øول Ù…Ùكر أو Ùيلسو٠أرسى أسÙسًا ÙÙŠ الÙكر اللاعنÙÙŠØŒ من مثل كتابات الÙيلسو٠جان-ماري مولّÙرJean-Marie Muller .
◠بعد متابعة المØاضرات المباشرة ÙÙŠ هذه المادة، يستكمل كلّ طالب/Ø© الأعمال التطبيقية عبر إعداد 2 مقالين بØثيّين بالطريقة عينها، عن Ù…Ùكرين ÙˆÙلاسÙØ© ÙÙŠ اللاعنÙ.
أمثلة: هنري ديÙيد ثورو "Ùيلسو٠العصيان المدني" Henry David ThoreauØŒ ليو تولستوي "أب اللاعنÙ" Leo TolstoiØŒ إتيان دو لا بÙويسي "الÙلسÙØ© السياسية للطاعة أو العبودية الإرادية" Etienne De La BoétieØŒ إريك Ùروم "عالم النÙس الأنسي" Erich FrommØŒ برتراند راسل Bertrand Russell "الأديب الØرّ المناضل للسلام والمناهض الأمميّ للØرب"ØŒ سيمون Ùايل "ÙيلسوÙØ© اللاعنÙ" Simone Weil...
توصي٠هذه المادة
يزوّد هذا المسار الطلاب بمعرÙØ© عامّة هي بمثابة قاعدة أوّلية Ù„Ùهم اللاعن٠وجذوره، مع استعراض خلÙيّات ثقاÙØ© اللاعن٠تاريخيًّا ومØليًّا وارتباطها بسائر العلوم وميادين الØياة مع إطلالة خاصّة على الÙنّ واللاعنÙ. ويركزّ المسار على التعمّق ÙÙŠ Ùكر غاندي GANDHIØŒ ÙˆÙÙŠ جوهر Ù…Ùردة "Non-Violence" التي ابتكرها منذ سنة 1920 انطلاقًا من Ù…Ùهوم "a-himsa"ØŒ والتي كرّس عبرها عنوانًا Ù„ÙلسÙØ© شاملة ولخيار ÙÙعل استراتيجي. ويتضمّن المسار نظرة معمّقة Øول معاني اللاعنÙØŒ من خلال عدد من الÙلاسÙØ© والمÙكّرين (إيمانويل كانط Immanuel KantØŒ ليو تولستوي Leo Tolstoy ØŒ هنري ديÙيد ثورو Henry D. ThoreauØŒ ألدو كابيتيني Aldo CapitiniØŒ سيمون Ùايل Simone Weil ØŒ برتراند راسل Bertrand RussellØŒ ألبير كامو Albert Camus ØŒ جان-ماري مولّÙر Jean-Marie Muller ØŒ وآخرين دوريًّا). كما يتناول مسألة "العن٠وطبيعة الإنسان" (وليد صلَيبي)ØŒ ربطًا بنظريّات ÙÙŠ علم الØيوان وعلم النÙس والإنتروبولوجيا وعلم الجهاز العصبي والدماغ وعلم الجينات والتÙاعل الجيني-البيئي، ومن ضمنها نظريّات البقاء للأقوى والبقاء للتعاون وغريزة الØياة وغريزة الموت، (شارلز داروين Ch. DarwinØŒ كونراد لورنز K. LorenzØŒ بيوتر كروبوتكين P. KropotkinØŒ سيغموند Ùرويد S. FreudØŒ إريك Ùروم E. Fromm ØŒ وآخرين). سو٠يتمكّن الطلاب من اكتساب مهارة تناول نصّ ÙلسÙÙŠ لاعنÙÙŠØŒ عبر إعداد مقالات تØليليّة ضمن برنامج "قراءات - كتابات" المعتمد ÙÙŠ المنهاج.