أسئلة وأجوبة

1.    Ù‡Ù„ "أونور" جامعة مرخّصة؟ أمْ مؤسّسة تعطي إفادات تدريب تحت اسم أكاديمية، كما هو سائد؟
"أونور" مؤسّسة جامعية Ø®Ø§ØµØ©ØŒ ØªØ£Ø³Ù‘ست في لبنان Ø±Ø³Ù…يًا تبعًا لقانون التعليم العالي، وذلك بموجب مرسوم من مجلس الوزراء اللبناني رقم /487/ تاريخ 4/9/2014ØŒ الذي تلاه قرار الترخيص بالمباشرة بالتدريس من وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان رقم 714/Ù…/2015 تاريخ 19/8/2015. 
الشهادات معترف بها ومُعادَلة وقابلة للتصديق من وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان.

مراجعة Ø§Ù„جانب القانوني

 

2.    Ù‡Ù„ هي تابعة لجهّة محلية؟ أهي فرع لجامعة خارجية؟ أهي فكرة مستمدّة من مؤسّسة مماثلة في الخارج؟ وهل من جامعة مماثلة لها في لبنان؟ في المنطقة العربية؟ وفي العالم؟
"أونور" مؤسّسة مستقلّة وغير تابعة لأيّ جهة محلية أو خارجية ولا هي فرع لمؤسّسة مماثلة، كما أنها ليست Ù…رتبطة أو منبثقة عن إطار ديني أو طائفي أو مذهبي ولا عن جهّة عائلية أو مالية أو سياسية. هي فكرة مبتكرة محلياً ترتكز على ريادية لأكثر من ثلاثين سنة من الخبرة الحياتية والعمل الفكري والميداني لمؤسّسيها، وتُعتبر أولى من نوعها في لبنان والمنطقة وفريدة أيضاً في العالم. وبطبيعة الحال، لديها علاقات تعاون أكاديمية مع جامعات عالمية، وعلاقات تعاون ودعم للعديد Ù…Ù† الجامعات المحلية والعربية.

 

3.    Ù…Ù† هم المؤسّسون؟ وكيف توصّلوا إلى تأسيس جامعة بهذا الشكل وجديدة في منطقتنا؟
مؤسِّسا الجامعة هما وليد صلَيبي وأوغاريت يونان. ÙˆØªØ¹ÙˆØ¯ شرعية الجامعة كما التراث الذي ارتكزت عليه إليهما.

مراجعة Ø§Ù„مؤسِّسان

 

4.   لماذا جامعة جديدة إضافية؟ وهل من تأثير اجتماعي خاص؟ وهل من إضافة في المهن؟ أمثلة.

الأمثلة عديدة والأثر لافت ومحفّز.

"أونور" لا تُعتَبر جامعة إضافية أو كما يُقال "رقماً جديداً"ØŒ بل هي مؤسّسة Ø¨Ø§Øª من الملحّ أن تكون موجودة في كل Ù…جتمع في المنطقة وفي العالم أجمع. وهي تقدّم فعلاً دراسة جديدة وغير متوفّرة ÙÙŠ التعليم العالي القائم. ÙˆÙƒÙ…ا قال أكثر من مسؤول رسمي وأكثر من ممثّل لجامعات أخرى، إنها "غير منافسة" بل مكمّلة بفرادة نوعية لما هو قائم.  

من الأمثلة الفعلية Ø§Ù„تي حصلت مع العديد من الطلاب:  

*بعد الاطلاع على مناهج "أونور"، طالب أكثر من مسؤول في وزارة التربية بإدخال مادة عن ثقافة اللاعنف، من مناهج "أونور"، في سائر الاختصاصات الجامعية، كما في المدارس؛

*معلّمة شابّة في مدرسة تضمّ آلاف التلاميذ، طلبت إليها الإدارة تدريب زميلاتها، بعد أن اكتشفت الأثر اللافت لمهاراتها الجديدة، وبعد أن اتصل الأهل مهنّئين؛

*طلب إليها المدير إعداد برنامج شامل لتحويل Ø§Ù„مدرسة إلى مدرسة لاعنفية بكاملها، وذلك نتيجة مبادرة من المعلمين ÙˆÙ„جنة الأهل بعد ØªØ£Ø«Ø±Ù‡Ù… بعملها التربوي الجديد؛

*بعد أن اكتشفوا شيئاً مميزاً في عملها في التدريب، زادت بدلاتها المالية من دون أن تطلب هي ذلك؛

*تعمل في جمعية أهلية في بلدها وهو في حالة حرب ونزاعات؛ بعد إنجازها الجزء الأول فقط من دراستها، عبّرت ÙƒÙŠÙ أنها استعادت الأمل بنفسها وبالناس وبالتغيير وأنها ستعود إلى بلدها ومعها أدوات فاعلة؛

*قامت بتأسيس "مدرسة - روضة" لاعنفية، بمبادرة أولى من نوعها في بلدها، وقالت إن "أونور" أعطتها منهاجاً لحياتها؛

*قامت بتأسيس مدرسة ابتدائية فريدة من نوعها في بلدها، وفق التربية اللاعنفية التي درستها في الجامعة. وبعد نجاح المدرسة الأولى، أسّست مدرسة ثانية...بات الأهل إذا أردو أن يؤثّروا على أطفالهم يقولون لهم "سنبدّل المدرسة"، فيرفضون لدرجة تعلّقهم بهذا النوع من المدرسة والتربية؛

*أقنع الجامعة التي يدرِّس فيها، بإدخال مادة جديدة عن ثقافة اللاعنف، في مبادرة أولى من نوعها، وبات يُنظَر إليه كأستاذ لديه ما هو غير مسبوق في الجامعات؛

*مناضل منذ سنوات طويلة، ولديه دور اجتماعي وسياسي معروف؛ بعد أن درس استراتيجيات العمل اللاعنفي، وبدأ يطبّق أجزاء منها، شعر هو والآخرون من حوله أن فعالية نشاطهم اختلفت؛  

*لم تكن تعلم أن هذا الاختصاص سيغيّر لها حياتها ومهنتها، وكلّ يوم يفتح أمامها فرصة عمل جديدة وبعضها بمردود مالي مهمّ أكثر فأكثر؛

*باتت مسؤولة عن مكتب الوساطة التربوية اللاعنفية ÙÙŠ المدرسة، بعد أن اكتشفت الإدارة الأثر النوعي لعملها، فطلبت إليها أن تبني هذا المكتب الرائد في المدرسة وفي المنطقة؛

*التخصّص في إدارة النزاعات والوساطة اللاعنفية أعطاه ميزة في عمله كمحامٍ وفتح أمامه أبواباً جديدة ونوعية؛

*طلبت إليها محطة تلفزيونية باهتمام كبير، إعداد برنامج دوريّ عن ثقافة اللاعنف، فكان الأول من نوعه؛

*بين عمله السابق في المنظمات المدنية المحلية والعالمية، وعمله اليوم بعد دراسته في "أونور"ØŒ ÙØ±Ù‚ كبير في الدور المعطى له كما في المردود المالي؛

*بات يُعرَف بـِ "الشيخ داعية اللاعنف"، ينظم ورش العمل للأئمة عن حقوق الإنسان وثقافة اللاعنف...

مراجعة Ø´Ù‡Ø§Ø¯Ø§Øª طلاب

 

5.   Ù…Ù† انضمّ إلى مجلس الجامعة المحلي؟ وإلى المجلس العالمي؟
تضمّ مجالس الجامعة أعضاء من أنحاء العالم، واكبوا نشأة الجامعة بفضل علاقتهم مع المؤسّسين، وقد تأثّروا عميقًا لهذا الإنجاز الذي كان كالحلم بالنسبة لهم ورأوه يطلّ من منطقتنا وفي هذه الظروف بالذات.
كما تضمّ  Ù†Ø®Ø¨Ø© من الأعضاء محلياً وعربياً، الذين يُسهمون في دعمها، من أكاديميّين وأصحاب نتاج ثقافي، ومن عالم الأعمال، ومن الفاعلين في مواقع اجتماعية وإعلامية واقتصادية وسياسية متميّزة.

مراجعة Ù…جالس الجامعة

 

6.    Ø£ÙŠÙ† مقرّ الجامعة؟ 
اتخذت "أونور" Ø§Ø³ØªØ±Ø§ØªÙŠØ¬ÙŠØ© التعليم أولاً، قبل أن يكون لديها مبنىً خاصاً بها أو حرماً جامعياً نهائياً ومكتملاً. لذا، أطلقت تجربتها الأولى في مبنى تابع لمؤسّسة اجتماعية، حيث استأجرت نصفه وحوّلته إلى ما يشبه الحرم الجامعي. ثمّ انتقلت إلى مبنى كامل لكن مؤقّت، ضمن عقد إيجار، وذلك في منطقة جبلية جميلة (العيرون - الشوير). في الوقت عينه، أبرمت بروتوكولاً مع الجامعة اللبنانية أتاح لها استخدام قاعات في مباني الجامعة اللبنانية في سائر المناطق لتدريس طلابها Ø£ÙŠÙ†Ù…ا كانوا.
هذا وتستعدّ أونور كي تبني الحرم الجامعي الكبير، اللائق بعنوان اللاعنف، الذي سيكون أول صرح جامعي لاختصاصات اللاعنف للبنان والعالم العربي.
أما المكاتب الإدارية فتقع في وسط بيروت في منطقة الجميزة.


7.    Ù…تى تبدأ الدروس؟ 
لدى "أونور" استراتيجية تربوية مرنة ومميّزة، تتيح للطالب/Ø© البدء بالدراسة فوراً بعد التسجيل، في أيّ وقت من السنة الأكاديمية، وذلك من خلال أعمال تمهيدية يقوم بها حول أسُس ثقافة اللاعنف وروّادها. Ø¨Ø¹Ø¯ الأعمال التمهيدية، يلتحق الطالب/Ø© بالدروس Ø¨Ø­Ø³Ø¨ رزنامة السنة الأكاديمية.

توضيحات عن الأعمال التمهيدية في بداية التسجيل، في Ø§Ù„مادة NHR527 والمادة NHR501 : Ù…راجعة Ø±ÙˆØ²Ù†Ø§Ù…Ø© أكاديمية

 

8.    Ù‡Ø°Ø§ يعني أن فيها اختصاص واحد هو اللاعنف وحقوق الإنسان، أليس كذلك؟

بالطبع لا.
تشتمل مناهج الدراسات العليا في "أونور" على 9 اختصاصات، حيث أكثر من نصف موادها هو إبداع محليّ في التعليم الجامعي.

مراجعة Ø§Ù„دراسة

 

9.    Ù…ا هو مستوى الشهادات؟ 
لدى الجامعة نوعان من شهادات الدراسات العليا، حالياً:
1. شهادة ماجستير، حيث يتضمّن كلّ اختصاص 10 مواد وأطروحة أو رسالة بحث ختامية.
2. دبلوم جامعي، حيث يتضمّن كلّ اختصاص 9 مواد من دون أطروحة.

لاحقاً، تنطلق شهادات البكالوريوس أو الليسانس، والدكتوراه.

مراجعة Ø§Ù„دراسة

 

10.    Ù‡Ù„ هي نظام وحدات creditsØŸ
نعم.

النظام المعتمد هو نظام الوحدات الأكاديمية أو الأرصدة (credits)ØŒ حيث كلّ وحدة أكاديمية توازي 15 ساعة تدريس، وحيث كلّ مادة أو مَسار يوازي 3 وحدات أكاديمية أي 45 ساعة. 
يتضمّن كلّ اختصاص بمستوى ماجستير 10 مواد، كلّ منها 3 وحدات، وأطروحة أو رسالة ختامية (6 وحدات)ØŒ أي ما مجموعه 36 وحدة أكاديمية. 
أما الدبلوم الجامعي، فيتضمّن 9 مواد Ù…Ù† دون أطروحة بحث، أي ما مجموعه 27 وحدة أكاديمية.

مراجعة Ø§Ù„دراسة

 

11.    ÙƒÙ… القسط السنوي؟
تمّت دراسة الكلفة وفق أدنى معدّل لها في لبنان، نسبةً إلى ما هو قائم في الجامعات الخاصة، ومع الأخذ في الاعتبار الوضع المالي الاستثنائي في البلاد، لذا تُصدر الإدارة التعاميم المالية تباعًا بخصوص سعر صرف الليرة اللبنانية نسبةً إلى الدولار الأميركي عبر اعتماد سعر خاص جدًا. 

تشمل كلفة الدراسة، عدا رسم الانتساب ورسم التسجيل السنوي، بدلات عن Ø§Ù„مواد Ø§Ù„أكاديمية، حيث ÙƒÙ„فة المادة الواحدة (350$)ØŒ وكل مادة تحتوي على 3 وحدات أو أرصدة أكاديمية (3 credits). 
وبهدف تحفيز الطلاب للتخصّص في ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان، يسرّ الإدارة الإعتناء بتسهيل الجانب المادي ÙˆØ§Ø³ØªÙŠÙØ§Ø¡ البدلات وفق آليات مرنة.

مراجعة Ø¢Ù„يات التسجيل والدراسة

 

12.    Ø±Ø¨Ù‘ما يرغب العديد بهذه Ø§Ù„دراسة بعد التعرّف على جوهر الاختصاصات كونها فعلاً حاجة اجتماعية ومهنية في منطقتنا. فهل من منح للتشجيع؟
يسرّ الإدارة أن تترجم فعلياً فلسفتها في التربية والعلاقات الإنسانية، عبر توفير المنح للطلاب.

يمكن للمنتسب-ة تقديم طلب للحصول على منحة، إذا كان بحاجة إلى ذلك، وبعد الحصول على إفادة القبول.
 

13.    Ø§Ù„طلاب الذين درسوا حتى الآن: من أين؟ من هم؟ ما أعمارهم؟
الطالبات والطلاب الأوائل، مستوى دراسات عليا، هم من بلدان عربية عديدة (فلسطين، العراق، سورية، مصر، الأردن، لبنان)ØŒ تتراوح أعمارهم ما بين 22 Ùˆ 65 سنة، وهم من فئات مهنية متنوّعة: أساتذة جامعات، مدراء مدارس ومعلمون وتربويون، منسقو Ø¨Ø±Ø§Ù…ج تربوية، مدرّبون اجتماعيون، إداريون، مهنيّون في المسرح والفنون وعلم النفس، كوادر في مصارف وشركات ووزارات وإدارات عامة، مدراء ومسؤولون في جمعيات ومنظمات مدنية محلية وإقليمية ودولية، ناشطون في ثقافة Ø§Ù„مواطنة، منسّقو Ø­Ù…لات مدنية ونشطاء سياسيون، محامون وحقوقيون، إعلاميون ومهنيون في وسائل الإعلام ومدراء برامج إعلامية وسياسية، Ø£ØµØ­Ø§Ø¨ مسؤولية دينية لاعنفية لاطائفية، صنّاع قرار على المستوى المحلي والوطني، إلخ.

مراجعة Ø§Ù„طلاب. شبكة الخرّيجين

 

14.    Ø¥Ø°Ø§ أراد طالب Ø£Ù† يتسجّل، كيف؟ وأين؟
يتمّ Ø§Ù„تسجيل عبر ملء طلب الانتساب.
للحصول على معلومات إضافية، يمكن الإتصال بمكتب شؤون الطلاب على الأرقام التالية: 445333 - 1 (0) 00961 /  111382 - 70 00961
والمراسلة على: university@aunohr.edu.lb

 

15.    Ù‡Ù„ من شروط محدّدة لقبول الطالب؟ وأيّ نوع من الدراسة ومن الشهادات ينبغي أن يكون حاصلاً عليها من قبل؟
للمزيد عن شروط الانتساب، مراجعة Ø¢Ù„يات التسجيل ÙˆØ§Ù„دراسة 
يمكن لأيّ طالب-Ø©ØŒ أياً كان نوع دراسته السابقة، أن يتقدّم للتسجيل في "أونور"ØŒ فاختصاصاتها ØªØ·ÙˆÙ‘ر في سائر الاختصاصات والمجالات الأكاديمية والمهنية. وأساساً، ما من دراسة سابقة أو شهادات جامعية في اختصاصات اللاعنف، لذا تستقبل الطالبات والطلاب من سائر المجالات وتدرس الطلبات وفق معايير أكاديمية ÙƒÙŠ تعطي موافقتها.

 

16.    Ø§Ù„طالب الذي لم يتعلّم من قبل عن اللاعنف وحقوق الإنسان، كيف تقبلون به مباشرةً بمستوى ماجستير؟
لدى الجامعة برنامج تمهيدي، هو بمثابة أعمال أكاديمية تتمّ في المنزل قبل الالتحاق بالدروس، وهي عن الفكر اللاعنفي وروّاده بشكل خاص. والبرنامج هو جزء أساسي من Ø§Ù„اختصاص، بما يتيح للطالب أن يتهيّأ بنفسه ويتثقّف بنسبة أوّلية لما يحتاجه كأساس للمباشرة بدراسته وتخصّصه في مجال أكاديمي جديد.
من جهة ثانية، لدى الجامعة برنامج "قراءات - كتابات" عن اللاعنف وحقوق الإنسان، يتابعه الطالب بشكل متواصل على مدى الدراسة، من خلال القراءة والكتابة. 

أيضاً، تنظّم الإدارة اجتماعات Ù…ع كل طالب/Ø©ØŒ للتداول في حاجاته وفي فَهمه لاختصاصات اللاعنف الجديدة، ÙƒÙ…ا في تطلّعاته لاختيار الاختصاص الأنسب له، وتضع أمامه مجموعة من الخطوات المسانِدة Ø§Ù„تي يتمّ العمل عليها تباعاً. 
تهدف "أونور" منذ اللحظة الأولى لاستقبال الطالب/ة، إلى تمكينه نظرياً وتطبيقياً، كي يغدو مثقفاً وقارئاً وباحثاً، تدريجياً، وليس فقط حامل شهادة.

 

17.    ما هي مدّة الدراسة؟ ÙƒÙŠÙ يتوزّع الدوام؟
لدى "أونور" ثلاثة أنماط متكاملة لمتابعة الدراسة في الماجستير والدبلوم (دراسات عليا):

1. نمط Ø§Ù„دراسة الحضورية المكثفة، يشكّل النسبة الأساس في الدروس، لكن خلال فترة مكثفة جدًا في كلّ فصل من الفصلين الأساسيّين في الجامعة، ونتمّ الدروس في لبنان.
2. نمط الدراسة ’عن بُعد‘ onlineØŒ يتمّ تحديد نسبته Ø¨Ø§Ù„تطابق مع قرارات وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان.
3. نمط الدراسة عبر "برنامج قراءات-كتابات"ØŒ في المنزل، وهو عبارة عن قراءات معمّقة ÙˆØµÙŠØ§ØºØ© 12-18 مقالة بحثية خلال كامل الدراسة. 

●يتضمّن كلّ اختصاص لشهادة ماجستير 10 مواد تتوزّع على سنتين أو ثلاث سنوات (حسب رغبة الطالب-ة أو قدرته). أما الدبلوم الجامعي فيتضمّن 9 مواد تتوزّع على سنة ونصف أو سنتين (حسب رغبة الطالب-ة أو قدرته).

مراجعة Ø§Ù„دراسة

 

18.    إذن الدراسة ليست كلّها ’عن بُعد‘ onlineØŸ
بالتأكيد. إنّها دراسة حضورية، لكن في فترة مكثفة خلال كلّ فصل من الفصلين الأساسيين في العام الدراسي، وهناك نسبة محدّدة للدروس التي تتمّ ’عن بُعد‘ ÙˆÙÙ‚ ما تسمح به حاليًا وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، إذْ لغاية تاريخه (العام 2023) لم يصدر بعد القانون الخاصّ الذي يجيز رسمياً هذه المسألة عن المجلس النيابي اللبناني. 
مؤخراً، في ظلّ جائحة ’كورونا‘ØŒ تمّ التعليم بمعظمه ’عن بُعد‘. 

 


19.    Ù‡Ù†Ø§Ùƒ من لا يستطيع الالتحاق Ù„دراسة كاملة، أو لا يريد شهادة، بل دراسة مادة محدّدة. فهل من صيغة خاصة؟
لدى "أونور" برنامج دراسة حرّة يتيح الفرصة للتسجيل في مادة واحدة أو أكثر، من دون الإنتساب إلى أيّ من الاختصاصات.

إنّه Ø¨Ø±Ù†Ø§Ù…ج مميّز وعمليّ، وقد برهن عن فعالية استثنائية تجاه الذين تسجّلوا فيه.

تعلن الإدارة في كل فصل عن لائحة المواد المتوفّرة في صيغة الدراسة الحرّة. 

يحصل من يتابع مادة حرّة وينجح في الاختبارات على إفادة رسمية في مادة جامعيّة بمستوى ماجستير (3 أرصدة = 45 ساعة). 


20.    Ù…Ù† يعلّم في الجامعة؟ من هم أساتذتها؟
تتمتّع الجامعة بأساتذة من أنحاء عدّة في العالم، وبالطبع من لبنان والمنطقة العربية، بينهم روّاد أسهموا Ø®Ù„ال العقود الخمسة الأخيرة ÙÙŠ بناء هذه الثقافة وفي التأليف والنشر كما في بناء برامج التدريب والمواد العلمية الأولى من نوعها.

مراجعة Ø§Ù„هيئة التعليمية

 

21.    لغة التعليم: ما هي اللغة الرسمية في الجامعة؟ هناك أساتذة من الخارج يعلّمون بلغّاتهم؟ 
لغة الدراسة واللغة الرسمية هي اللغة العربية؛ 
إضافة إلى Ø§Ù„إنجليزية والفرنسية.
تتضمّن آلية الدراسة طرائق لتقييم المهارة في اللغة وفي الكتابة الأكاديمية.

أحياناً، تكرّس "أونور" عناية خاصة لمساعدة الطلاب في استعادة المقدرة في الصياغة باللغة العربية.

 Ø¥Ø°Ù†ØŒ الدروس تُعطى بالعربية، وبعضها بالإنجليزية أو بالفرنسية، Ù…ع توفّر الترجمة، ويمكن Ø¥Ø¬Ø±Ø§Ø¡ الامتحانات وكذلك الأطروحة بهذه اللغات الثلاث. 

 

22.   Ù‡Ù„ لديكم فروع في المنطقة العربية؟ هل لديكم خطة لتأسيس Ø§Ø®ØªØµØ§ØµØ§Øª اللاعنف في جامعات أخرى؟ وهل لمستم اهتماماً بذلك؟ أمثلة.
"أونور" تأسّست حديثاً. واللافت أنها منذ بداية الفكرة، تلقّت العديد من الطلبات من جامعات ÙƒÙ…ا من Ù…ؤسّسات ووزارات للتعليم العالي في أكثر من بلد، ÙˆØ§Ù„متابعة جارية مع بعضها جدّياً. وهناك من طلب إدخال مادة أو أكثر عن ثقافة اللاعنف من مناهج "أونور" Ù„اعتمادها رسمياً في الدراسة في هذه المؤسّسات.

يسرّ "أونور" أن تدعم التعليم العالي في لبنان والمنطقة العربية، لاعتماد مواد من مناهجها، لذا تدعو المؤسّسات إلى استفادة أساتذة ومحاضرين ومدرّبين فيها من الدراسة الفريدة والمتخصّصة في "أونور"، كي يصبحوا بالتالي مهيّئين في هذه المجالات الحديثة لتولّي تدريسها في مؤسّساتهم.

أول اتفاقية تعاون رسمية على مستوى الجامعات العربية كانت مع Ø¬Ø§Ù…عة بيرزيت في فلسطين سنة 2021ØŒ ثمّ مع جامعة النجاح الوطني في نابلس - فلسطين سنة 2022. وهناك اتفاقيات أخرى قيد الإعداد.

كما باشرت التعاون لبناء اتفاقيات مع جامعات في أوروبا، أوّلها مع جامعة Bordeaux Montaigne في فرنسا سنة 2023. 


23.   Ù‡Ù„ الاختصاصات مطلوبة في مجالات العمل؟ في أيّ مهن وأيّ أدوار؟ 
الأمثلة في السؤال رقم 4 تعبّر عن الحاجة العميقة لهذه Ø§Ù„اختصاصات.

إنّ أهمية اختصاصات "أونور" هي في كونها تتقاطع مع سائر الاختصاصات والمهن، وتدعم الطالب في اكتساب مهارات علمية وعملية حديثة، أكان في مهنته الحالية أو دوره الحالي أو في مهن وأدوار جديدة يتحضّر لها. 
إنه التعليم النوعيّ من أجل أعمال نوعيّة وفي سائر مجالات الحياة.

وكونها Ø¬Ø§Ù…عة فريدة، والاختصاصات حديثة، يتطلّب بعض الوقت كي يكتشف المجتمع فوائدها العملية ومجالات تطبيقها. إنها مثل أيّ دراسة علمية مبتكرة، تحتاج الوقت...
أما الحاجات في لبنان والبلدان العربية، فكبيرة جداً، وكلّ من يفهم معاني الدراسة في أونور نراه يؤكد على الفور كمْ أن المجالات المهنية المرتبطة بها كبيرة وملحّة. وبما أنها ØªØ®Ø¯Ù… سائر المنطقة العربية، وطلابها يأتون من المنطقة ككلّ، بالتالي فإن مجالات العمل واسعة جداً، لاسيّما وأنّه يمكن القيام بها في أيّ بلد كما في أطر عالمية.

مراجعة Ø´Ù‡Ø§Ø¯Ø§Øª طلاب 

مراجعة ÙØ±Øµ العمل والتغيير 


24.    ØªÙ‚ولون إن التغيير في الذات هو هدف أساس. فهل هذا هدف الجامعات؟ وهل تترجمون ذلك في المناهج وفي العمل مع الطلاب؟
صحيح. ربّما لسنا معتادين أن تكون الجامعات، في مناهجها وفي فلسفة وجودها، قد تأسّست أولاً لتحقيق الذات لدى الطالب وللتغيير على مستوى الذات، قبل المهن والشهادات.

تتضمّن مناهج "أونور" مواد أكاديمية وأنشطة مخصّصة لمساعدة الطالب في إعادة ’اكتساب‘ Ø°Ø§ØªÙ‡ أولاً، بموازاة الاكتساب العلمي، وذلك بالطرائق الفنية والتربوية وعلم النفس الاجتماعي. الجوّ المواكب للطلاب، تمّ التفكير فيه وبناؤه Ø¹Ù„Ù‰ هذا الأساس.

يقول الطلاب، إنّ الدراسة في "أونور": "تُعاش وتُحَسّ"ØŒ "نقطة مفصلية Turning point"ØŒ "الخيار الأصحّ في حياتي"ØŒ "أونور غيّرت لي حياتي"ØŒ "أعطتني الأمل بحالي وبالناس"ØŒ "الفكر اللاعنفي موجود في كلّ تفصيل في العلاقة معنا"ØŒ "الجامعة هي بذاتها لاعنفية"...

مراجعة Ø´Ù‡Ø§Ø¯Ø§Øª طلاب