1. هل "أونور" جامعة مرخّصة؟ أمْ مؤسّسة تعطي Ø¥Ùادات تدريب تØت اسم أكاديمية، كما هو سائد؟
"أونور" مؤسّسة جامعية خاصة، تأسّست ÙÙŠ لبنان رسميًا تبعًا لقانون التعليم العالي، وذلك بموجب مرسوم من مجلس الوزراء اللبناني رقم /487/ تاريخ 4/9/2014ØŒ الذي تلاه قرار الترخيص بالمباشرة بالتدريس من وزارة التربية والتعليم العالي ÙÙŠ لبنان رقم 714/Ù…/2015 تاريخ 19/8/2015.
الشهادات معتر٠بها ومÙعادَلة وقابلة للتصديق من وزارة التربية والتعليم العالي ÙÙŠ لبنان.
مراجعة الجانب القانوني
2. هل هي تابعة لجهّة Ù…Øلية؟ أهي Ùرع لجامعة خارجية؟ أهي Ùكرة مستمدّة من مؤسّسة مماثلة ÙÙŠ الخارج؟ وهل من جامعة مماثلة لها ÙÙŠ لبنان؟ ÙÙŠ المنطقة العربية؟ ÙˆÙÙŠ العالم؟
"أونور" مؤسّسة مستقلّة وغير تابعة لأيّ جهة Ù…Øلية أو خارجية ولا هي Ùرع لمؤسّسة مماثلة، كما أنها ليست مرتبطة أو منبثقة عن إطار ديني أو طائÙÙŠ أو مذهبي ولا عن جهّة عائلية أو مالية أو سياسية. هي Ùكرة مبتكرة Ù…Øلياً ترتكز على ريادية لأكثر من ثلاثين سنة من الخبرة الØياتية والعمل الÙكري والميداني لمؤسّسيها، وتÙعتبر أولى من نوعها ÙÙŠ لبنان والمنطقة ÙˆÙريدة أيضاً ÙÙŠ العالم. وبطبيعة الØال، لديها علاقات تعاون أكاديمية مع جامعات عالمية، وعلاقات تعاون ودعم للعديد من الجامعات المØلية والعربية.
3. من هم المؤسّسون؟ وكي٠توصّلوا إلى تأسيس جامعة بهذا الشكل وجديدة ÙÙŠ منطقتنا؟
مؤسّÙسا الجامعة هما وليد صلَيبي وأوغاريت يونان. وتعود شرعية الجامعة كما التراث الذي ارتكزت عليه إليهما.
مراجعة المؤسّÙسان
4. لماذا جامعة جديدة إضاÙية؟ وهل من تأثير اجتماعي خاص؟ وهل من إضاÙØ© ÙÙŠ المهن؟ أمثلة.
الأمثلة عديدة والأثر لاÙت ومØÙّز.
"أونور" لا تÙعتَبر جامعة إضاÙية أو كما ÙŠÙقال "رقماً جديداً"ØŒ بل هي مؤسّسة بات من الملØÙ‘ أن تكون موجودة ÙÙŠ كل مجتمع ÙÙŠ المنطقة ÙˆÙÙŠ العالم أجمع. وهي تقدّم Ùعلاً دراسة جديدة وغير متوÙّرة ÙÙŠ التعليم العالي القائم. وكما قال أكثر من مسؤول رسمي وأكثر من ممثّل لجامعات أخرى، إنها "غير مناÙسة" بل مكمّلة بÙرادة نوعية لما هو قائم.
من الأمثلة الÙعلية التي Øصلت مع العديد من الطلاب:
*بعد الاطلاع على مناهج "أونور"ØŒ طالب أكثر من مسؤول ÙÙŠ وزارة التربية بإدخال مادة عن ثقاÙØ© اللاعنÙØŒ من مناهج "أونور"ØŒ ÙÙŠ سائر الاختصاصات الجامعية، كما ÙÙŠ المدارس؛
*معلّمة شابّة ÙÙŠ مدرسة تضمّ آلا٠التلاميذ، طلبت إليها الإدارة تدريب زميلاتها، بعد أن اكتشÙت الأثر اللاÙت لمهاراتها الجديدة، وبعد أن اتصل الأهل مهنّئين؛
*طلب إليها المدير إعداد برنامج شامل لتØويل المدرسة إلى مدرسة لاعنÙية بكاملها، وذلك نتيجة مبادرة من المعلمين ولجنة الأهل بعد تأثرهم بعملها التربوي الجديد؛
*بعد أن اكتشÙوا شيئاً مميزاً ÙÙŠ عملها ÙÙŠ التدريب، زادت بدلاتها المالية من دون أن تطلب هي ذلك؛
*تعمل ÙÙŠ جمعية أهلية ÙÙŠ بلدها وهو ÙÙŠ Øالة Øرب ونزاعات؛ بعد إنجازها الجزء الأول Ùقط من دراستها، عبّرت كي٠أنها استعادت الأمل بنÙسها وبالناس وبالتغيير وأنها ستعود إلى بلدها ومعها أدوات Ùاعلة؛
*قامت بتأسيس "مدرسة - روضة" لاعنÙية، بمبادرة أولى من نوعها ÙÙŠ بلدها، وقالت إن "أونور" أعطتها منهاجاً Ù„Øياتها؛
*قامت بتأسيس مدرسة ابتدائية Ùريدة من نوعها ÙÙŠ بلدها، ÙˆÙÙ‚ التربية اللاعنÙية التي درستها ÙÙŠ الجامعة. وبعد Ù†Ø¬Ø§Ø Ø§Ù„Ù…Ø¯Ø±Ø³Ø© الأولى، أسّست مدرسة ثانية...بات الأهل إذا أردو أن يؤثّروا على أطÙالهم يقولون لهم "سنبدّل المدرسة"ØŒ ÙيرÙضون لدرجة تعلّقهم بهذا النوع من المدرسة والتربية؛
*أقنع الجامعة التي يدرّÙس Ùيها، بإدخال مادة جديدة عن ثقاÙØ© اللاعنÙØŒ ÙÙŠ مبادرة أولى من نوعها، وبات ÙŠÙنظَر إليه كأستاذ لديه ما هو غير مسبوق ÙÙŠ الجامعات؛
*مناضل منذ سنوات طويلة، ولديه دور اجتماعي وسياسي معروÙØ› بعد أن درس استراتيجيات العمل اللاعنÙÙŠØŒ وبدأ يطبّق أجزاء منها، شعر هو والآخرون من Øوله أن Ùعالية نشاطهم اختلÙت؛
*لم تكن تعلم أن هذا الاختصاص سيغيّر لها Øياتها ومهنتها، وكلّ يوم ÙŠÙØªØ Ø£Ù…Ø§Ù…Ù‡Ø§ Ùرصة عمل جديدة وبعضها بمردود مالي مهمّ أكثر Ùأكثر؛
*باتت مسؤولة عن مكتب الوساطة التربوية اللاعنÙية ÙÙŠ المدرسة، بعد أن اكتشÙت الإدارة الأثر النوعي لعملها، Ùطلبت إليها أن تبني هذا المكتب الرائد ÙÙŠ المدرسة ÙˆÙÙŠ المنطقة؛
*التخصّص ÙÙŠ إدارة النزاعات والوساطة اللاعنÙية أعطاه ميزة ÙÙŠ عمله كمØام٠وÙØªØ Ø£Ù…Ø§Ù…Ù‡ أبواباً جديدة ونوعية؛
*طلبت إليها Ù…Øطة تلÙزيونية باهتمام كبير، إعداد برنامج دوريّ عن ثقاÙØ© اللاعنÙØŒ Ùكان الأول من نوعه؛
*بين عمله السابق ÙÙŠ المنظمات المدنية المØلية والعالمية، وعمله اليوم بعد دراسته ÙÙŠ "أونور"ØŒ Ùرق كبير ÙÙŠ الدور المعطى له كما ÙÙŠ المردود المالي؛
*بات ÙŠÙعرَ٠بـ٠"الشيخ داعية اللاعنÙ"ØŒ ينظم ورش العمل للأئمة عن Øقوق الإنسان وثقاÙØ© اللاعنÙ...
مراجعة شهادات طلاب
5. من انضمّ إلى مجلس الجامعة المØلي؟ وإلى المجلس العالمي؟
تضمّ مجالس الجامعة أعضاء من أنØاء العالم، واكبوا نشأة الجامعة بÙضل علاقتهم مع المؤسّسين، وقد تأثّروا عميقًا لهذا الإنجاز الذي كان كالØلم بالنسبة لهم ورأوه يطلّ من منطقتنا ÙˆÙÙŠ هذه الظرو٠بالذات.
كما تضمّ نخبة من الأعضاء Ù…Øلياً وعربياً، الذين ÙŠÙسهمون ÙÙŠ دعمها، من أكاديميّين وأصØاب نتاج ثقاÙÙŠØŒ ومن عالم الأعمال، ومن الÙاعلين ÙÙŠ مواقع اجتماعية وإعلامية واقتصادية وسياسية متميّزة.
مراجعة مجالس الجامعة
6. أين مقرّ الجامعة؟
اتخذت "أونور" استراتيجية التعليم أولاً، قبل أن يكون لديها مبنىً خاصاً بها أو Øرماً جامعياً نهائياً ومكتملاً. لذا، أطلقت تجربتها الأولى ÙÙŠ مبنى تابع لمؤسّسة اجتماعية، Øيث استأجرت نصÙÙ‡ ÙˆØوّلته إلى ما يشبه الØرم الجامعي. ثمّ انتقلت إلى مبنى كامل لكن مؤقّت، ضمن عقد إيجار، وذلك ÙÙŠ منطقة جبلية جميلة (العيرون - الشوير). ÙÙŠ الوقت عينه، أبرمت بروتوكولاً مع الجامعة اللبنانية Ø£ØªØ§Ø Ù„Ù‡Ø§ استخدام قاعات ÙÙŠ مباني الجامعة اللبنانية ÙÙŠ سائر المناطق لتدريس طلابها أينما كانوا.
هذا وتستعدّ أونور كي تبني الØرم الجامعي الكبير، اللائق بعنوان اللاعنÙØŒ الذي سيكون أول ØµØ±Ø Ø¬Ø§Ù…Ø¹ÙŠ لاختصاصات اللاعن٠للبنان والعالم العربي.
أما المكاتب الإدارية Ùتقع ÙÙŠ وسط بيروت ÙÙŠ منطقة الجميزة.
7. متى تبدأ الدروس؟
لدى "أونور" استراتيجية تربوية مرنة ومميّزة، ØªØªÙŠØ Ù„Ù„Ø·Ø§Ù„Ø¨/Ø© البدء بالدراسة Ùوراً بعد التسجيل، ÙÙŠ أيّ وقت من السنة الأكاديمية، وذلك من خلال أعمال تمهيدية يقوم بها Øول أسÙس ثقاÙØ© اللاعن٠وروّادها. بعد الأعمال التمهيدية، يلتØÙ‚ الطالب/Ø© بالدروس بØسب رزنامة السنة الأكاديمية.
توضيØات عن الأعمال التمهيدية ÙÙŠ بداية التسجيل، ÙÙŠ المادة NHR527 والمادة NHR501 : مراجعة روزنامة أكاديمية
8. هذا يعني أن Ùيها اختصاص واØد هو اللاعن٠وØقوق الإنسان، أليس كذلك؟
بالطبع لا.
تشتمل مناهج الدراسات العليا ÙÙŠ "أونور" على 9 اختصاصات، Øيث أكثر من نص٠موادها هو إبداع Ù…Øليّ ÙÙŠ التعليم الجامعي.
مراجعة الدراسة
9. ما هو مستوى الشهادات؟
لدى الجامعة نوعان من شهادات الدراسات العليا، Øالياً:
1. شهادة ماجستير، Øيث يتضمّن كلّ اختصاص 10 مواد وأطروØØ© أو رسالة بØØ« ختامية.
2. دبلوم جامعي، Øيث يتضمّن كلّ اختصاص 9 مواد من دون أطروØØ©.
لاØقاً، تنطلق شهادات البكالوريوس أو الليسانس، والدكتوراه.
مراجعة الدراسة
10. هل هي نظام ÙˆØدات creditsØŸ
نعم.
النظام المعتمد هو نظام الوØدات الأكاديمية أو الأرصدة (credits)ØŒ Øيث كلّ ÙˆØدة أكاديمية توازي 15 ساعة تدريس، ÙˆØيث كلّ مادة أو مَسار يوازي 3 ÙˆØدات أكاديمية أي 45 ساعة.
يتضمّن كلّ اختصاص بمستوى ماجستير 10 مواد، كلّ منها 3 ÙˆØدات، وأطروØØ© أو رسالة ختامية (6 ÙˆØدات)ØŒ أي ما مجموعه 36 ÙˆØدة أكاديمية.
أما الدبلوم الجامعي، Ùيتضمّن 9 مواد من دون أطروØØ© بØØ«ØŒ أي ما مجموعه 27 ÙˆØدة أكاديمية.
مراجعة الدراسة
11. كم القسط السنوي؟
تمّت دراسة الكلÙØ© ÙˆÙÙ‚ أدنى معدّل لها ÙÙŠ لبنان، نسبةً إلى ما هو قائم ÙÙŠ الجامعات الخاصة، ومع الأخذ ÙÙŠ الاعتبار الوضع المالي الاستثنائي ÙÙŠ البلاد، لذا تÙصدر الإدارة التعاميم المالية تباعًا بخصوص سعر صر٠الليرة اللبنانية نسبةً إلى الدولار الأميركي عبر اعتماد سعر خاص جدًا.
تشمل كلÙØ© الدراسة، عدا رسم الانتساب ورسم التسجيل السنوي، بدلات عن المواد الأكاديمية، Øيث كلÙØ© المادة الواØدة (350$)ØŒ وكل مادة تØتوي على 3 ÙˆØدات أو أرصدة أكاديمية (3 credits).
وبهد٠تØÙيز الطلاب للتخصّص ÙÙŠ ثقاÙØ© اللاعن٠وØقوق الإنسان، يسرّ الإدارة الإعتناء بتسهيل الجانب المادي واستيÙاء البدلات ÙˆÙÙ‚ آليات مرنة.
مراجعة آليات التسجيل والدراسة
12. ربّما يرغب العديد بهذه الدراسة بعد التعرّ٠على جوهر الاختصاصات كونها Ùعلاً Øاجة اجتماعية ومهنية ÙÙŠ منطقتنا. Ùهل من Ù…Ù†Ø Ù„Ù„ØªØ´Ø¬ÙŠØ¹ØŸ
يسرّ الإدارة أن تترجم Ùعلياً ÙلسÙتها ÙÙŠ التربية والعلاقات الإنسانية، عبر توÙير Ø§Ù„Ù…Ù†Ø Ù„Ù„Ø·Ù„Ø§Ø¨.
يمكن للمنتسب-Ø© تقديم طلب للØصول على منØØ©ØŒ إذا كان بØاجة إلى ذلك، وبعد الØصول على Ø¥Ùادة القبول.
13. الطلاب الذين درسوا Øتى الآن: من أين؟ من هم؟ ما أعمارهم؟
الطالبات والطلاب الأوائل، مستوى دراسات عليا، هم من بلدان عربية عديدة (Ùلسطين، العراق، سورية، مصر، الأردن، لبنان)ØŒ ØªØªØ±Ø§ÙˆØ Ø£Ø¹Ù…Ø§Ø±Ù‡Ù… ما بين 22 Ùˆ 65 سنة، وهم من Ùئات مهنية متنوّعة: أساتذة جامعات، مدراء مدارس ومعلمون وتربويون، منسقو برامج تربوية، مدرّبون اجتماعيون، إداريون، مهنيّون ÙÙŠ Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø ÙˆØ§Ù„Ùنون وعلم النÙس، كوادر ÙÙŠ مصار٠وشركات ووزارات وإدارات عامة، مدراء ومسؤولون ÙÙŠ جمعيات ومنظمات مدنية Ù…Øلية وإقليمية ودولية، ناشطون ÙÙŠ ثقاÙØ© المواطنة، منسّقو Øملات مدنية ونشطاء سياسيون، Ù…Øامون ÙˆØقوقيون، إعلاميون ومهنيون ÙÙŠ وسائل الإعلام ومدراء برامج إعلامية وسياسية، أصØاب مسؤولية دينية لاعنÙية لاطائÙية، صنّاع قرار على المستوى المØلي والوطني، إلخ.
مراجعة الطلاب. شبكة الخرّيجين
14. إذا أراد طالب أن يتسجّل، كيÙØŸ وأين؟
يتمّ التسجيل عبر ملء طلب الانتساب.
للØصول على معلومات إضاÙية، يمكن الإتصال بمكتب شؤون الطلاب على الأرقام التالية: 445333 - 1 (0) 00961 / 111382 - 70 00961
والمراسلة على: university@aunohr.edu.lb
15. هل من شروط Ù…Øدّدة لقبول الطالب؟ وأيّ نوع من الدراسة ومن الشهادات ينبغي أن يكون Øاصلاً عليها من قبل؟
للمزيد عن شروط الانتساب، مراجعة آليات التسجيل والدراسة
يمكن لأيّ طالب-Ø©ØŒ أياً كان نوع دراسته السابقة، أن يتقدّم للتسجيل ÙÙŠ "أونور"ØŒ Ùاختصاصاتها تطوّر ÙÙŠ سائر الاختصاصات والمجالات الأكاديمية والمهنية. وأساساً، ما من دراسة سابقة أو شهادات جامعية ÙÙŠ اختصاصات اللاعنÙØŒ لذا تستقبل الطالبات والطلاب من سائر المجالات وتدرس الطلبات ÙˆÙÙ‚ معايير أكاديمية كي تعطي مواÙقتها.
16. الطالب الذي لم يتعلّم من قبل عن اللاعن٠وØقوق الإنسان، كي٠تقبلون به مباشرةً بمستوى ماجستير؟
لدى الجامعة برنامج تمهيدي، هو بمثابة أعمال أكاديمية تتمّ ÙÙŠ المنزل قبل الالتØاق بالدروس، وهي عن الÙكر اللاعنÙÙŠ وروّاده بشكل خاص. والبرنامج هو جزء أساسي من الاختصاص، بما ÙŠØªÙŠØ Ù„Ù„Ø·Ø§Ù„Ø¨ أن يتهيّأ بنÙسه ويتثقّ٠بنسبة أوّلية لما ÙŠØتاجه كأساس للمباشرة بدراسته وتخصّصه ÙÙŠ مجال أكاديمي جديد.
من جهة ثانية، لدى الجامعة برنامج "قراءات - كتابات" عن اللاعن٠وØقوق الإنسان، يتابعه الطالب بشكل متواصل على مدى الدراسة، من خلال القراءة والكتابة.
أيضاً، تنظّم الإدارة اجتماعات مع كل طالب/Ø©ØŒ للتداول ÙÙŠ Øاجاته ÙˆÙÙŠ Ùَهمه لاختصاصات اللاعن٠الجديدة، كما ÙÙŠ تطلّعاته لاختيار الاختصاص الأنسب له، وتضع أمامه مجموعة من الخطوات المسانÙدة التي يتمّ العمل عليها تباعاً.
تهد٠"أونور" منذ اللØظة الأولى لاستقبال الطالب/Ø©ØŒ إلى تمكينه نظرياً وتطبيقياً، كي يغدو مثقÙاً وقارئاً وباØثاً، تدريجياً، وليس Ùقط Øامل شهادة.
17. ما هي مدّة الدراسة؟ كي٠يتوزّع الدوام؟
لدى "أونور" ثلاثة أنماط متكاملة لمتابعة الدراسة ÙÙŠ الماجستير والدبلوم (دراسات عليا):
1. نمط الدراسة الØضورية المكثÙØ©ØŒ يشكّل النسبة الأساس ÙÙŠ الدروس، لكن خلال Ùترة مكثÙØ© جدًا ÙÙŠ كلّ Ùصل من الÙصلين الأساسيّين ÙÙŠ الجامعة، ونتمّ الدروس ÙÙŠ لبنان.
2. نمط الدراسة ’عن بÙعد‘ onlineØŒ يتمّ تØديد نسبته بالتطابق مع قرارات وزارة التربية والتعليم العالي ÙÙŠ لبنان.
3. نمط الدراسة عبر "برنامج قراءات-كتابات"ØŒ ÙÙŠ المنزل، وهو عبارة عن قراءات معمّقة وصياغة 12-18 مقالة بØثية خلال كامل الدراسة.
â—يتضمّن كلّ اختصاص لشهادة ماجستير 10 مواد تتوزّع على سنتين أو ثلاث سنوات (Øسب رغبة الطالب-Ø© أو قدرته). أما الدبلوم الجامعي Ùيتضمّن 9 مواد تتوزّع على سنة ونص٠أو سنتين (Øسب رغبة الطالب-Ø© أو قدرته).
مراجعة الدراسة
18. إذن الدراسة ليست كلّها ’عن بÙعد‘ onlineØŸ
بالتأكيد. إنّها دراسة Øضورية، لكن ÙÙŠ Ùترة مكثÙØ© خلال كلّ Ùصل من الÙصلين الأساسيين ÙÙŠ العام الدراسي، وهناك نسبة Ù…Øدّدة للدروس التي تتمّ ’عن بÙعد‘ ÙˆÙÙ‚ ما ØªØ³Ù…Ø Ø¨Ù‡ Øاليًا وزارة التربية والتعليم العالي ÙÙŠ لبنان، إذْ لغاية تاريخه (العام 2023) لم يصدر بعد القانون الخاصّ الذي يجيز رسمياً هذه المسألة عن المجلس النيابي اللبناني.
مؤخراً، ÙÙŠ ظلّ جائØØ© ’كورونا‘ØŒ تمّ التعليم بمعظمه ’عن بÙعد‘.
19. هناك من لا يستطيع الالتØاق لدراسة كاملة، أو لا يريد شهادة، بل دراسة مادة Ù…Øدّدة. Ùهل من صيغة خاصة؟
لدى "أونور" برنامج دراسة Øرّة ÙŠØªÙŠØ Ø§Ù„Ùرصة للتسجيل ÙÙŠ مادة واØدة أو أكثر، من دون الإنتساب إلى أيّ من الاختصاصات.
إنّه برنامج مميّز وعمليّ، وقد برهن عن Ùعالية استثنائية تجاه الذين تسجّلوا Ùيه.
تعلن الإدارة ÙÙŠ كل Ùصل عن لائØØ© المواد المتوÙّرة ÙÙŠ صيغة الدراسة الØرّة.
ÙŠØصل من يتابع مادة Øرّة ÙˆÙŠÙ†Ø¬Ø ÙÙŠ الاختبارات على Ø¥Ùادة رسمية ÙÙŠ مادة جامعيّة بمستوى ماجستير (3 أرصدة = 45 ساعة).
20. من يعلّم ÙÙŠ الجامعة؟ من هم أساتذتها؟
تتمتّع الجامعة بأساتذة من أنØاء عدّة ÙÙŠ العالم، وبالطبع من لبنان والمنطقة العربية، بينهم روّاد أسهموا خلال العقود الخمسة الأخيرة ÙÙŠ بناء هذه الثقاÙØ© ÙˆÙÙŠ التألي٠والنشر كما ÙÙŠ بناء برامج التدريب والمواد العلمية الأولى من نوعها.
مراجعة الهيئة التعليمية
21. لغة التعليم: ما هي اللغة الرسمية ÙÙŠ الجامعة؟ هناك أساتذة من الخارج يعلّمون بلغّاتهم؟
لغة الدراسة واللغة الرسمية هي اللغة العربية؛
إضاÙØ© إلى الإنجليزية والÙرنسية.
تتضمّن آلية الدراسة طرائق لتقييم المهارة ÙÙŠ اللغة ÙˆÙÙŠ الكتابة الأكاديمية.
Ø£Øياناً، تكرّس "أونور" عناية خاصة لمساعدة الطلاب ÙÙŠ استعادة المقدرة ÙÙŠ الصياغة باللغة العربية.
إذن، الدروس تÙعطى بالعربية، وبعضها بالإنجليزية أو بالÙرنسية، مع توÙّر الترجمة، ويمكن إجراء الامتØانات وكذلك الأطروØØ© بهذه اللغات الثلاث.
22. هل لديكم Ùروع ÙÙŠ المنطقة العربية؟ هل لديكم خطة لتأسيس اختصاصات اللاعن٠ÙÙŠ جامعات أخرى؟ وهل لمستم اهتماماً بذلك؟ أمثلة.
"أونور" تأسّست Øديثاً. واللاÙت أنها منذ بداية الÙكرة، تلقّت العديد من الطلبات من جامعات كما من مؤسّسات ووزارات للتعليم العالي ÙÙŠ أكثر من بلد، والمتابعة جارية مع بعضها جدّياً. وهناك من طلب إدخال مادة أو أكثر عن ثقاÙØ© اللاعن٠من مناهج "أونور" لاعتمادها رسمياً ÙÙŠ الدراسة ÙÙŠ هذه المؤسّسات.
يسرّ "أونور" أن تدعم التعليم العالي ÙÙŠ لبنان والمنطقة العربية، لاعتماد مواد من مناهجها، لذا تدعو المؤسّسات إلى استÙادة أساتذة ومØاضرين ومدرّبين Ùيها من الدراسة الÙريدة والمتخصّصة ÙÙŠ "أونور"ØŒ كي يصبØوا بالتالي مهيّئين ÙÙŠ هذه المجالات الØديثة لتولّي تدريسها ÙÙŠ مؤسّساتهم.
أول اتÙاقية تعاون رسمية على مستوى الجامعات العربية كانت مع جامعة بيرزيت ÙÙŠ Ùلسطين سنة 2021ØŒ ثمّ مع جامعة Ø§Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø Ø§Ù„ÙˆØ·Ù†ÙŠ ÙÙŠ نابلس - Ùلسطين سنة 2022. وهناك اتÙاقيات أخرى قيد الإعداد.
كما باشرت التعاون لبناء اتÙاقيات مع جامعات ÙÙŠ أوروبا، أوّلها مع جامعة Bordeaux Montaigne ÙÙŠ Ùرنسا سنة 2023.
23. هل الاختصاصات مطلوبة ÙÙŠ مجالات العمل؟ ÙÙŠ أيّ مهن وأيّ أدوار؟
الأمثلة ÙÙŠ السؤال رقم 4 تعبّر عن الØاجة العميقة لهذه الاختصاصات.
إنّ أهمية اختصاصات "أونور" هي ÙÙŠ كونها تتقاطع مع سائر الاختصاصات والمهن، وتدعم الطالب ÙÙŠ اكتساب مهارات علمية وعملية Øديثة، أكان ÙÙŠ مهنته الØالية أو دوره الØالي أو ÙÙŠ مهن وأدوار جديدة يتØضّر لها.
إنه التعليم النوعيّ من أجل أعمال نوعيّة ÙˆÙÙŠ سائر مجالات الØياة.
وكونها جامعة Ùريدة، والاختصاصات Øديثة، يتطلّب بعض الوقت كي يكتش٠المجتمع Ùوائدها العملية ومجالات تطبيقها. إنها مثل أيّ دراسة علمية مبتكرة، تØتاج الوقت...
أما الØاجات ÙÙŠ لبنان والبلدان العربية، Ùكبيرة جداً، وكلّ من ÙŠÙهم معاني الدراسة ÙÙŠ أونور نراه يؤكد على الÙور كمْ أن المجالات المهنية المرتبطة بها كبيرة وملØّة. وبما أنها تخدم سائر المنطقة العربية، وطلابها يأتون من المنطقة ككلّ، بالتالي Ùإن مجالات العمل واسعة جداً، لاسيّما وأنّه يمكن القيام بها ÙÙŠ أيّ بلد كما ÙÙŠ أطر عالمية.
مراجعة شهادات طلاب
مراجعة Ùرص العمل والتغيير
24. تقولون إن التغيير ÙÙŠ الذات هو هد٠أساس. Ùهل هذا هد٠الجامعات؟ وهل تترجمون ذلك ÙÙŠ المناهج ÙˆÙÙŠ العمل مع الطلاب؟
صØÙŠØ. ربّما لسنا معتادين أن تكون الجامعات، ÙÙŠ مناهجها ÙˆÙÙŠ ÙلسÙØ© وجودها، قد تأسّست أولاً لتØقيق الذات لدى الطالب وللتغيير على مستوى الذات، قبل المهن والشهادات.
تتضمّن مناهج "أونور" مواد أكاديمية وأنشطة مخصّصة لمساعدة الطالب ÙÙŠ إعادة ’اكتساب‘ ذاته أولاً، بموازاة الاكتساب العلمي، وذلك بالطرائق الÙنية والتربوية وعلم النÙس الاجتماعي. الجوّ المواكب للطلاب، تمّ التÙكير Ùيه وبناؤه على هذا الأساس.
يقول الطلاب، إنّ الدراسة ÙÙŠ "أونور": "تÙعاش وتÙØَسّ"ØŒ "نقطة Ù…Ùصلية Turning point"ØŒ "الخيار الأصØÙ‘ ÙÙŠ Øياتي"ØŒ "أونور غيّرت لي Øياتي"ØŒ "أعطتني الأمل بØالي وبالناس"ØŒ "الÙكر اللاعنÙÙŠ موجود ÙÙŠ كلّ تÙصيل ÙÙŠ العلاقة معنا"ØŒ "الجامعة هي بذاتها لاعنÙية"...
مراجعة شهادات طلاب