إطلاق كتاب للفيلسوف جان-ماري مولِّر 2015-08-01


كتاب الفيلسوف جان-ماري مولِّر، وعنوانه الأصلي DÉSARMER LES DIEUX، هو خلاصة عشرين عاماً من الأبحاث والعمل على النصوص الدينية، لاسيّما المسيحية والإسلام، بهدف قراءتها من منظور فريضة اللاعنف كما مسؤولية التفكيك النقدي للعنف في النصوص الدينية.
 

كان ذلك في الأول من شهر آب عام 2015، خلال نصف نهار تمّ تكريسه للاحتفاء بإصدار هذا الكتاب المرجعي وغير المسبوق، وذلك بحضور المؤلّف الذي أسعده توقيع النسخة العربية لكتابه في لبنان، وبمشاركة حضور من خمسة بلدان عربية.

في مستهلّ اللقاء، كلمة لمؤسِّسة "أونور" أوغاريت يونان ونائب الرئيس د. عبد الحسين شعبان، ثمّ قراءات من الكتاب قامت بها مجموعة من الطلاب واختتمتها برسالة مولِّر في الكتاب "الطيبة هي نظام العالم".

أعدّ الترجمة الباحث اللاعنفي ديمتري أفييرينوس، ودعمت أعمال الترجمة والطبع كلّ من سفارة النروج في لبنان ومؤسّسة فؤاد وتوفيق فاضل والهيئة اللبنانية للحقوق المدنية.
 

الكتاب معتمد في الجامعة أكاديمياً، ضمن اختصاص ثقافة اللاعنف والأديان. وهو متوافر في منشورات "أونور".

  • المرّة الأولى التي أطلق فيها جان-ماري مولِّر كتابه "نزع سلاح الآلهة"، لدى صدور النسخة الفرنسية الأصلية عام 2010، كانت في لبنان، وفي AUNOHR خلال التجربة الأولى لها، وذلك في يوم أكاديمي طويل، عبّر في مستهلّه مولِّر عن سعادته قائلاً: "كم أنا سعيدٌ أن أحاضر عن كتابي في المسيحية والإسلام والعنف واللاعنف، هنا في بلد عربي، وبين جمهور متنوّع في إيمانه وانتماءاته، وبحضور رجال دين مسيحيين ومسلمين، وأن تكون مواقفي الجازمة في الكتاب للقطع مع العنف في الأديان قد استقبلها الجميع برحابة... كلّي أمل بأن جامعة من أجل اللاعنف ستكون السند لإطلاق هذا الفكر الجذري وتقديم دروسٍ مبتكرة تكتب تاريخًا أفضل لتعليم ثقافة الأديان في مجتمعاتنا..."

المكتبة والمنشورات

غاليري