فرص العمل والتغيير

تطوير جذري في المهن التي يعمل فيها الطلاب أساسًا؛
أدوار ومهن نوعية للحاضر والمستقبل؛ 
الاحتراف في التغيير الاجتماعي؛ 

 

 

مهنيًا، تعمل "أونور" على:
•    تطوير مهارات الطلاب ليتخرّجوا بكفاءة نوعية جديدة، تفيدهم في المهن القائمة التي ينشطون من خلالها، وتسمح لهم بالتطوّر المهني والمادي وبلوغ أدوار متقدّمة؛ 
•    إدخال أدوار مهنية جديدة في المجتمع وعالم الأعمال، بات من الملحّ أن تصبح مهن الحاضر والمستقبل في مجتمعاتنا.  
 

 
الأدوار المهنية
•    التربية الناشطة والتعليم الحديث،
•    الإدارة المدرسية والتنسيق التربوي،
•    إدارة وبرمجة الأنشطة اللاصفية في المدارس والمؤسّسات،
•    الإشراف أو التوجيه التربوي،
•    إعداد المناهج التعليمية،  
•    خبراء في التدريب وفي إعداد أدلّة تدريبية،
•    إدارة برامج التدريب في الجمعيات والمنظمات المحلية والإقليمية والعالمية وفي النقابات،
•    خبراء في التواصل اللاعنفي في الإعلام،
•    إعداد برامج ومواد إعلامية في ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان،
•    خبراء في تطوير التواصل في وسائل الاتصال الاجتماعي الإلكتروني،
•    خبراء في مؤسّسات الرأي العام،
•    مكاتب شؤون الطلاب في الجامعات، 
•    التعليم الجامعي والتدريب الأكاديمي في مجالات: حقوق الإنسان، التربية، النزاعات، الوساطة القانونية والاجتماعية، تدريب المدرّبين، التخطيط وبناء السلام الاجتماعي، 
•    التعليم والتدريب في منهاج المسرح،
•    إعادة التأهيل بطرائق المسرح والفنون، 
•    إدارة برامج وأقسام المسؤولية الاجتماعية في الشركات والمؤسّسات الخاصة،
•    العلاقات العامة والوساطة وإدارة النزاعات المهنية في الشركات والمؤسّسات الخاصة،
•    التدريب وإدارة أقسام التدريب في الشركات والمصارف، 
•    إدارة برامج ومشاريع في جمعيات مدنية وبلديات،
•    إدارة الحملات المدنية،
•    خبراء في الطرق الحديثة في مؤسّسات القطاع العام،
•    خبراء في المصالحة والوساطة الدبلوماسية،
•    التدريب للإعلاميين،
•    خبراء في المحاماة والقضاء، في مجال حقوق الإنسان والوساطة القانونية وآليات الوقاية،
•    مسؤولون في مراكز القرار للتخطيط وتطبيق حقوق الإنسان،
•    قادة العمل الديني اللاعنفي،
•    خبراء مدرّبون وتربويّون في ثقافة اللاعنف والأديان والأخلاقيات العالمية،
•    ...

 

التغيير الاجتماعي
تهيّئ أونور الطلاب، في عدد من اختصاصاتها، للاحتراف في العمل المدني وفي منهجيات التغيير الاجتماعي ووسائله، في: 
•    أدوات التحليل الاجتماعي والسياسي المنهجي 
•    تنسيق البرامج 
•    ابتكار الوسائل اللاعنفية
•    بناء الخطط وآليات العمل
•    تنظيم المجموعات الفاعلة
•    الخطاب الاجتماعي والتواصل اللاعنفي
•    وسائل التواصل الإلكترونية والفنية
•    التحرّكات الشعبية
•    الحملات المدنية
•    وسائل المواجهة السلمية
•    تأسيس هيئات ومراكز متخصّصة
•    العمل على مستوى اتفاقيات حقوق الإنسان الدولية
•    المناصرة واللوبي والتفاوض وبناء المصالحات
•    العمل في أطر التهجير والنزوح وبيئة النزاع
•    ... 
 

...

فلسفتنا التربوية

«التربية ليست تحضيرًا للحياة؛ بل حياةٌ بذاتها». 
جون ديوي John Dewey



بُنيت فلسفة أونور على أسس التربية اللاعنفية بذاتها، في الشكل والمضمون معًا. 
تربية تجعل من مكان التعلّم وقاعات التدريس، "محترفات إنسانية علمية"، على حدّ تعبير أحد أبرز روّاد الفكر التربوي الإنساني جون آموس كومينيوس. 
لقد ابتكرت أونور مناهجها كي يتخرّج الطلاب بكفاءات علمية وشهادات عالمية المستوى. ويبقى الأساس في فلسفتها، أن يكون الطالب-ة، خلال وجوده في الجامعة كما خارجها في مسيرة الحياة، سعيدًا ومبدعًا في محترف البشرية الواسع. إنها التربية القائمة على الحرّية، حرّية الفكر والتعبير والإبداع؛ تربية قائمة على العمل المثابر والاحتراف المسؤول.
"ما تعلّمناه في أونور" يُحَسّ ويُدرَك ولا يُشرح. يجب أن تكون في قلب التجربة كي تعرف ما المقصود وكي تستفيد"؛ بهذه الكلمات اختصرت طالبة تجربة الدراسة في أونور.


تعتمد أونور في فلسفتها على ما توصّلت إليه نظريات علم النفس على تنوّعها، وإن اختلفت المصطلحات من عالم إلى آخر، حيث تمّ التأكيد على وجود نزعتين أو هويّتين رئيستين داخل الشخصية البشرية: هوية حقيقية أصيلة هي "الأنا الأصيل"، وهوية رديفة مزيّفة أو تعويضية هي "الأنا المزيّف". كما أكّدوا أن الهويّتين هما في صراع دائم، والأهم أنه يمكن استنهاض الهوية الحقيقية كما استنهاض الهوية المزوًّرة، ويبقى العامل الرئيس الذي يُرجِّح غَلَبَة إحدى الهويَّتين هو عامل التربية والظروف المجتمعية المحيطة.
أونور أوجدت نفسها لتكون هذا العامل الرئيس المرجّح لتعزيز "الأنا الأصيل" لدى الطلاب، وهي أنا الحب والإبداع والحرية والعطاء والتطوّر السلمي المستدام، على حساب "الأنا المزيّف" وهو أنا الخوف والعدائية والعنف والتعويض بالمال والسلطوية والهروب...
إنها ركيزة علمية من مرتكزات علم النفس، تضع مناهج أونور في خدمة الإنسان أولاً، على النحو الذي عبّر عنه ببساطة إريك فروم، في "أن نكون أو أن نتملّك"
To Be or To Have.  


كلّ إنسان هو فيلسوف، إذا ما وثق بنفسه. "نحن كلّنا فلاسفة، لأن لدينا الإرادة بأن نعطي معنىً لوجودنا ومعنىً لتاريخنا"، بهذه الكلمات اختصر فيلسوف اللاعنف جان-ماري مولِّر ومؤسِّسة الجامعة أوغاريت يونان، المحاضران في أونور، نظرتهما إلى الفلسفة حين توجّها إلى الطلاب للدعوة كي يكونوا فلاسفة. 
على هذا النحو، تتضمّن مناهج الجامعة بشكل مميّز، برنامج "قراءات وكتابات" حول روّاد اللاعنف والمفكرين والفلاسفة، للتثقف وإعداد مقالات وأبحاث مصغّرة، من أجل أن يتخرّج الطلاب مثقفين وأصحاب رأي وتحليل لا مجرّد حملة شهادات.
  


في فلسفة أونور، الأساتذة يعلّمون ويتعلّمون. الطلاب يتعلّمون ويعلّمون أنفسهم وبعضهم بعضًا ويضيفون إلى أساتذتهم. كلٌّ يعلّم ويتعلّم.
التعلّم الذاتي هدفٌ بذاته؛ وتسعى أونور إلى جعل الطالب-ة يتمرّس في ذلك كي يستعيد الثقة بنفسه وبهذه المهارة التي تفقده إياها التربية التقليدية. 
التعلّم الجماعي هدفٌ أيضًا بذاته؛ وتسعى أونور كي يتمرّس الطلاب والطالبات معًا في بناء العمل الجماعي وعيش صعوباته وميّزاته، كي يتخطّوا نتائج التربية والأنظمة الأحادية. 
الطرائق التفاعلية هي إذن في صلب فلسفة أونور التربوية. ومع أنه يوجد في الجامعة  اختصاصاً كاملاً بمستوى ماجستير، حول فلسفة التدريب الناشط وطرائقه التفاعلية، تقوم مناهج الدراسة بكاملها على الطرائق التفاعلية والنمط التشاركي. 

وفي فلسفة أونور التربوية، لكلّ منّا الحق في أن يعيد تأهيل الذات ويعيد تربية نفسه، وتترتّب عليه بالتالي مسؤولية تجسيد هذا الحق. ثمّ، كيف يتخرّج الطالب-ة في اختصاصات اللاعنف في أونور، من دون إعادة العمل على تراكمات العنف وآثاره بداخله؟ لذا، تكفّلت الجامعة، إضافة إلى الدروس المعهودة، بتخصيص مادة كاملة ونشاطات متنوّعة، لمساعدة الطلاب في هذا الإطار، وذلك برفقة خبراء وأساتذة محلّيين وعالميين في المسرح والفنون وعلم النفس.   
 

اختصاصات اللاعنف جديدة في الجامعات. وطلاب الدراسات العليا يتسجّلون فيها من دون أن تكون لديهم دراسة أو شهادة سابقة فيها. لذا، بُنيت الفلسفة التربوية في أونور ضمن الحرص الدقيق على المستوى الثقافي والعلمي، حيث تمّ تخصيص جزء من المناهج والنشاطات الأكاديمية للتعويض عن هذا النقص في المكتسبات السابقة والذي لا تقع مسؤوليته بالطبع على الطالب-ة كونها اختصاصات ودراسة حديثة.  
هكذا، آلت الجامعة على نفسها تكريس عناية خاصة وإضافية، لمساعدة كلّ طالب-ة، في فهم احتياجاته والتعامل مع ذلك بمرونة وبتضامن إنساني وأكاديمي، حيث وضعت برنامجًا داعمًا وأحيانًا لكلّ طالب-ة على حِدة، كي يتمكّن من التخصّص بنجاح وبما يتناسب مع تطلّعاته الأكاديمية والمهنية الجديدة.
  


تمّ بناء فلسفة أونور التربوية، على أساس ابتكار مناهج واختصاصات تتقاطع مع سائر المهن ومجالات التخصّص. فالجامعة ترى أن كلّ ما نتعلّمه ونحترفه من مهن وأدوار في المجتمع، يُفترض أن تكون ثقافة اللاعنف وحقوق الإنسان ومهاراتها في صميمه وملتصقة به. 
وبكلمات دانيلو دولتشي، "غاندي صقلية" و"مهندس المنهجية السقراطية" في التوعية الشعبية: "ما من موضوع يكتمل بذاته، إلا إذا كان ابتكار الحياة اللاعنفية ومهاراتها في صلب محتواه". 
نعم، لقد باتت مهارات اللاعنف وحقوق الإنسان والمواطنة، حاجة أساسية في بناء المجتمعات وتطويرها، وهي كانت كذلك على الدوام لولا تهميش هذه الثقافة وجعلها في أسفل سلّم الأولويّات. ولقد باتت هذه المهارات أساسًا أيضًا في تطوير العلوم، على أنواعها، وهذا ما يشهده بعض البلدان المتقدّمة في هذا الإطار في العقود الخمسة الأخيرة، وتأتي أونور للعمل على مأسسة هذه المهارات في اختصاصات جامعية ومهن وأدوار اجتماعية حديثة.
 

 

أيًا كانت دراستك ومهنتك، سابقًا أو حاليًا، فإن الدراسة في AUNOHR هي أساس لتطوّر نوعيّ في ثقافتك وعِلمك كما في عملك ودورك في المجتمع.


 

...
شهادات

Federico Mayor

أخبرني أصدقائي من لبنان عن تأسيسهم جامعة اللاعنف

للمزيد

Mairead Maguire

حقاً إنها فكرة

للمزيد

Adolfo Esquivel

نحن بحاجة إلى سلام لا إلى حروب

للمزيد

رنا فرحات

نقطة مفصلية

للمزيد

تانيا عوض غرّه

أونور غيّرت حياتي

للمزيد

تريزيا طوق

فرص مهنية بمستوى عالمي

للمزيد

عن اللاعنف

أنشطة حديثة | كل الأنشطة

  • 02 أكتوبر للمزيد

    احتفالية تدشين تمثال اللاعنف العالمي في بيروت

    02 أكتوبر 2018

    احتفلت "أونور" في 2 أكتوبر 2018، بتدشين "تمثال اللاعنف" knotted gun  في بيروت أول عاصمة عربية تحتضن هذا الرمز العالمي، وبإطلاق "اليوم الوطني لثقافة اللاعنف"، بحضور المفكر آرون غاندي...

  • 02 أكتوبر للمزيد

    آرون غاندي ضيف "أونور" في أوّل زيارة له إلى لبنان

    02 أكتوبر 2018

    استضافت "أونور" الكاتب والمحاضر العالمي آرون غاندي، حفيد المهاتما، وعضو المجلس العالمي فيها، لمناسبة الاحتفال بتدشين "تمثال اللاعنف العالمي" في بيروت وإطلاق "اليوم الوطني لثقافة اللاعنف"...

ميديا

للاتصال بنا

العنوان: الجميزة، ص.ب 175227، بيروت، لبنان

هاتف/ فاكس: 445333-01-961+

خلويّ: 111382-70-961+

البريد الإلكتروني: university@aunohr.edu.lb