NHR552 الطرائق التÙاعلية الØديثة I عدد الأرصدة: 3
يغطّي هذا المسار مجموعة مختارة من الطرائق التÙاعلية التي تمكّن الطالب (Ø©) من إدارة تدريب أو تعليم ناشط، مع ربط ذلك بÙلسÙØ© التربية ÙˆÙلسÙØ© اللاعنÙ. ويزوّد المسار الطلاب بمهارة التØليل الÙكري والمنهجي للأهدا٠التربوية والاجتماعية لمناهج التعليم والتدريب، وللوسيلة التدريبية والتعلّمية وتعلّم اختيار الوسيلة المناسبة للمضمون المناسب. دراسة عناصر جوهرية ÙÙŠ التدريب، ÙÙŠ الشكل والمضمون: مداخل التدريب والØاجات، Ùهم دور اللعب، الاكتشاÙØŒ الإبداع، Øبّ التعلّم، تنشيط الذهن والمنطق، تنشيط الØسّ بالعدالة، ودور التقنيات الÙنية والمسرØية. ويغطّي المسار لمØØ© عامة عن بناء الشخصية التربوية اللاعنÙية للمنشط والمدرّب والتربويّ. وبين أهدا٠هذه المادّة، اكتساب مهارة بناء درس نظري وتطبيقي، بما ÙÙŠ ذلك تØديد الأهدا٠والوسائل والأنشطة، إضاÙØ© إلى Ù†ÙظÙÙ… الربط بين الØاجات وهذه البرامج. تهيّئ التطبيقات العملية الطلاب، لدور المدرّب والتربويّ اللاعنÙÙŠ Ù„Øقوق الإنسان، باختبارها ذاتيًا أولاً. كما يتطرّق المسار إلى Ùنّ التواصل من Øيث الÙعل اللغوي والربط بين اللسانيات والثقاÙيات، Ù„Ùهم الناس وتعبيراتهم بين العÙر٠والواقع، بالأخص ÙÙŠ الأزمات ÙˆÙÙŠ الأعمال اللاعنÙية. ÙŠÙستكمل المسار، لاكتساب درجة متقدّمة ÙÙŠ التدريب، بمسار آخر "NHR562 الطرائق الØديثة التÙاعلية. .
مسارات مسبقة: مواÙقة المشرÙ(Ø©)
NHR544 تعليم Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø ÙÙŠ المدرسة عدد الأرصدة: 3
تمّ بناء هذا المسار لإعداد الطالب (Ø©) لدور المنشّط والمعلّم المسرØيّ اللاعنÙÙŠ ÙÙŠ مدرسة أو مؤسّسة تعليمية تربوية. معرÙØ© عامة بتاريخية Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø ÙÙŠ المدرسة، وبأسس إدماجه ضمن مواد التعليم مع التزوّد بنماذج وتجارب متطوّرة من العالم. يشتمل المسار على Ùهم دور اللعب، الخيال، القصة، الاكتشاÙØŒ الإبداع، وتنشيط الذهن، ÙÙŠ العالم الداخلي والنموّ النÙسي للمتعلّم كما ÙÙŠ مسارات التعلّم بذاتها. ويغطّي تطبيقات عملية Øول بناء الشخصية التربوية اللاعنÙية للمنشط المسرØيّ التربوي، بناء مجموعة تعلّمية وخلق طاقة إيجابية Ù…ØÙّزة للتعلّم بداخلها، بناء قصة، بناء مشهدية، إدارة الوقت وتنظيم النشاطات، استخدام وإدارة التقنيات وصنع الأجواء والتقنيات البديلة، إضاÙØ© إلى منهجية إعداد برنامج تدريبي ونÙظÙÙ… الربط بين الØاجات وهذه البرامج. من خلال هذه المعرÙØ© التطبيقية والاختبارية، يتهيّأ الطالب(Ø©) Ù„Ùهم جوهر الطرائق والتقنيات ذات البÙعد المسرØÙŠ الخاصة بعالم التربية. كما يتطرّق المسار إلى Ùنّ التواصل، من Øيث الÙعل اللغوي والربط بين اللسانيات والثقاÙيات، Ù„Ùهم الناس وتعبيراتهم بين العÙر٠والواقع، بالأخص ÙÙŠ الأزمات ÙˆÙÙŠ الأعمال اللاعنÙية اØتجاجاً ÙˆØÙراكاً.
مسارات مسبقة: مواÙقة المشرÙ(Ø©)
NHR546 مناهج Øقوق الإنسان I عدد الأرصدة: 3
يؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب أسس منهج تعلّمي Ù„Øقوق الإنسان، ومهارة بناء مناهج تدريبية ناشطة ÙˆØديثة ÙÙŠ المدارس والجامعات كما ÙˆÙÙŠ الهيئات المدنية، ÙÙŠ هذا المجال. ويغطّي المسار معرÙØ© عامة بمناهج وطرائق عالمية متطوّرة لتعليم Øقوق الإنسان، مع التشديد على تعلّم التØليل المنهجي للأهدا٠التربوية والاجتماعية لهذه المناهج. يشتمل المسار على Ùهم دور اللعب، الاكتشاÙØŒ الإبداع، تنشيط الذهن والمنطق، كما وتنشيط الØسّ بالعدالة، ÙÙŠ مسارات التعلّم بذاتها وضمن ÙلسÙØ© التدريب الناشط والتÙاعلي. ويغطّي المسار لمØØ© عامة عن بناء الشخصية التربوية اللاعنÙية للمنشط والمدرّب ÙÙŠ Øقوق الإنسان. وبين أهدا٠هذه المادّة، القيام بتطبيقات لتعلّم استراتيجيات Øقوق الإنسان ÙÙŠ المناهج المدرسية والأكاديمية، واكتساب مهارة بناء درس نظري وتطبيقي إعداد برنامج تدريبي عن Øقوق الإنسان، بما ÙÙŠ ذلك تØديد الأهدا٠والوسائل والأنشطة، إضاÙØ© إلى Ù†ÙظÙÙ… الربط بين الØاجات وهذه البرامج. كما يتطرّق المسار إلى Ùنّ التواصل من Øيث الÙعل اللغوي والربط بين اللسانيات والثقاÙيات، Ù„Ùهم الناس وتعبيراتهم بين العÙر٠والواقع، بالأخص ÙÙŠ الأزمات ÙˆÙترات الصدع الاجتماعي كما ÙˆÙÙŠ الأعمال اللاعنÙية للتعبير عن Øقوق الإنسان ومناصرتها.
مسارات موازية: NHR503 / 552