روزنامة أكاديمية

NHR552-544-546 الطرائق الناشطة للتدريب وحقوق الإنسان والمسرح

تاريخ البدء : 25-07-2018 تاريخ الانتهاء : 01-08-2018
الوقت :

NHR552 طرائق إعداد المدرّبين والمعلّمين I                                                     عدد الأرصدة: 3
يغطّي هذا المسار مجموعة مكثّفة من طرائق التدريب التفاعلي التي تمكّن الطالب (ة) من إدارة تدريب أو تعليم ناشط، مع ربط ذلك بفلسفة التربية وفلسفة اللاعنف. كما يزوّد الطلاب بمهارة التحليل الفكري والمنهجي للوسيلة التدريبية والتعليمية، وتعلّم اختيار الوسيلة المناسبة للمضمون التربوي المناسب. دراسة عناصر جوهرية في التدريب وإعداد المعلمين، في الشكل والمضمون: العدد والحجم، المكان، الأجواء المحيطة، دينامية مجموعة التدريب والتعلّم، إدارة مجموعة صغيرة، مداخل التدريب، بناء التواصل ضمن المجموعة، تقنية لعب الأدواروالتمارين المشهدية والمسرحية، تقنية دراسة حالة، واستخدام التكنولوجيا والمواد السمعية البصرية. تطبيقات عملية، حيث يكتسب الطلاب الطرائق الحديثة الناشطة لإعداد المدرّبين والمعلمين، باختبارها ذاتيًا. يُستكمل هذا المسار، لاكتساب درجة متقدّمة في التدريب، بمسار آخر "
NHR562 طرائق إعداد المدرّبين والمعلّمين II". 
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(ة)

 

NHR544 منهجيات المسرح في المدرسة                                                                عدد الأرصدة: 3
تمّ بناء هذا المقرّر لإعداد الطالب (ة) لدور المنشّط والمعلّم المسرحيّ في مدرسة أو مؤسّسة تعليمية. معرفة عامة بتاريخية المسرح في المدرسة، ومعرفة مكثّفة بمناهج إدماجه ضمن مواد التعليم مع التزوّد بنماذج وتجارب متطوّرة من العالم. يشتمل المقرّر على دراسة دور اللعب، دور الخيال، القصة، الاكتشاف، الإبداع، وتنشيط الذهن، في العالم الداخلي والنموّ النفسي للطفل وللمتعلّم كما في مسارات التعلّم بذاتها. ويغطّي تطبيقات عملية لتمرّس الطلاب في مهارات: بناء الشخصية التربوية اللاعنفية للمنشط المسرحيّ، بناء مجموعة تعلّمية وخلق طاقة إيجابية محفّزة للتعلّم بداخلها، بناء قصة، بناء مشهدية، إدارة الوقت وتنظيم النشاطات، استخدام وإدارة التقنيات وصنع الأجواء والتقنيات البديلة؛ كما تمرّسهم لاكتساب طرائق وتقنيات مسرحية وفنّـية خاصة بعالم التربية.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(ة)
 

NHR546 مناهج حقوق الإنسان I                                                        عدد الأرصدة: 3
يؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب أسس منهج تعليمي لحقوق الإنسان،
تفاعلي لا تلقيني، واكتساب ومهارة بناء منهج تعليمي وتدريبي ناشط وحديث في هذا المجال، في المدارس والجامعات كما والهيئات المدنية. ويغطّي المسار معرفة دقيقة بمناهج وطرائق عالمية متطوّرة لتعليم حقوق الإنسان، في مختلف مراحل الدراسة ونشاطات التدريب الاجتماعي، مع التشديد على تعلّم التحليل المنهجي للأهداف التربوية والاجتماعية لهذه المناهج. وبين أهداف هذه المادّة، القيام بتطبيقات لتعلّم استراتيجيات إدماج حقوق الإنسان في المناهج المدرسية والأكاديمية، واكتساب مهارة بناء درس نظري وتطبيقي عن حقوق الإنسان بما في ذلك تحديد الأهداف والوسائل والأنشطة، وذلك في إطار الابتعاد عن النمط السردي أو التأريخي أو القانوني البحت في تعليم حقوق الإنسان.
مسارات موازية: NHR503 / 552