روزنامة أكاديمية

NHR552-544-546 الطرائق التفاعلية للتدريب وحقوق الإنسان والمسرح

تاريخ البدء : 25-07-2018 تاريخ الانتهاء : 01-08-2018
الوقت :

NHR552 الطرائق التفاعلية الحديثة I                                                     عدد الأرصدة: 3
يغطّي هذا المسار مجموعة مختارة من الطرائق التفاعلية التي تمكّن الطالب (ة) من إدارة تدريب أو تعليم ناشط، مع ربط ذلك بفلسفة التربية وفلسفة اللاعنف. ويزوّد المسار الطلاب بمهارة التحليل الفكري والمنهجي للأهداف التربوية والاجتماعية لمناهج التعليم والتدريب، وللوسيلة التدريبية والتعلّمية وتعلّم اختيار الوسيلة المناسبة للمضمون المناسب. دراسة عناصر جوهرية في التدريب، في الشكل والمضمون: مداخل التدريب والحاجات، فهم دور اللعب، الاكتشاف، الإبداع، حبّ التعلّم، تنشيط الذهن والمنطق، تنشيط الحسّ بالعدالة، ودور التقنيات الفنية والمسرحية. ويغطّي المسار لمحة عامة عن بناء الشخصية التربوية اللاعنفية للمنشط والمدرّب والتربويّ. وبين أهداف هذه المادّة، اكتساب مهارة بناء درس نظري وتطبيقي، بما في ذلك تحديد الأهداف والوسائل والأنشطة، إضافة إلى نُظُم الربط بين الحاجات وهذه البرامج. تهيّئ التطبيقات العملية الطلاب، لدور المدرّب والتربويّ اللاعنفي لحقوق الإنسان، باختبارها ذاتيًا أولاً. كما يتطرّق المسار إلى فنّ التواصل من حيث الفعل اللغوي والربط بين اللسانيات والثقافيات، لفهم الناس وتعبيراتهم بين العُرف والواقع، بالأخص في الأزمات وفي الأعمال اللاعنفية. يُستكمل المسار، لاكتساب درجة متقدّمة في التدريب، بمسار آخر "NHR562 الطرائق الحديثة التفاعلية. 
. 
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(ة)

 

NHR544 تعليم المسرح في المدرسة                                                                عدد الأرصدة: 3
تمّ بناء هذا المسار لإعداد الطالب (ة) لدور المنشّط والمعلّم المسرحيّ اللاعنفي في مدرسة أو مؤسّسة تعليمية تربوية. معرفة عامة بتاريخية المسرح في المدرسة، وبأسس إدماجه ضمن مواد التعليم مع التزوّد بنماذج وتجارب متطوّرة من العالم. يشتمل المسار على فهم دور اللعب، الخيال، القصة، الاكتشاف، الإبداع، وتنشيط الذهن، في العالم الداخلي والنموّ النفسي للمتعلّم كما في مسارات التعلّم بذاتها. ويغطّي تطبيقات عملية حول بناء الشخصية التربوية اللاعنفية للمنشط المسرحيّ التربوي، بناء مجموعة تعلّمية وخلق طاقة إيجابية محفّزة للتعلّم بداخلها، بناء قصة، بناء مشهدية، إدارة الوقت وتنظيم النشاطات، استخدام وإدارة التقنيات وصنع الأجواء والتقنيات البديلة، إضافة إلى منهجية إعداد برنامج تدريبي ونُظُم الربط بين الحاجات وهذه البرامج. من خلال هذه المعرفة التطبيقية والاختبارية، يتهيّأ الطالب(ة) لفهم جوهر الطرائق والتقنيات ذات البُعد المسرحي الخاصة بعالم التربية. كما يتطرّق المسار إلى فنّ التواصل، من حيث الفعل اللغوي والربط بين اللسانيات والثقافيات، لفهم الناس وتعبيراتهم بين العُرف والواقع، بالأخص في الأزمات وفي الأعمال اللاعنفية احتجاجاً وحِراكاً.
مسارات مسبقة: موافقة المشرف(ة)

 

NHR546 مناهج حقوق الإنسان I                                                        عدد الأرصدة: 3
يؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب أسس منهج تعلّمي لحقوق الإنسان، ومهارة بناء مناهج تدريبية ناشطة وحديثة في المدارس والجامعات كما وفي الهيئات المدنية، في هذا المجال. ويغطّي المسار معرفة عامة بمناهج وطرائق عالمية متطوّرة لتعليم حقوق الإنسان، مع التشديد على تعلّم التحليل المنهجي للأهداف التربوية والاجتماعية لهذه المناهج. يشتمل المسار على فهم دور اللعب، الاكتشاف، الإبداع، تنشيط الذهن والمنطق، كما وتنشيط الحسّ بالعدالة، في مسارات التعلّم بذاتها وضمن فلسفة التدريب الناشط والتفاعلي. ويغطّي المسار لمحة عامة عن بناء الشخصية التربوية اللاعنفية للمنشط والمدرّب في حقوق الإنسان. وبين أهداف هذه المادّة، القيام بتطبيقات لتعلّم استراتيجيات حقوق الإنسان في المناهج المدرسية والأكاديمية، واكتساب مهارة بناء درس نظري وتطبيقي إعداد برنامج تدريبي عن حقوق الإنسان، بما في ذلك تحديد الأهداف والوسائل والأنشطة، إضافة إلى نُظُم الربط بين الحاجات وهذه البرامج. كما يتطرّق المسار إلى فنّ التواصل من حيث الفعل اللغوي والربط بين اللسانيات والثقافيات، لفهم الناس وتعبيراتهم بين العُرف والواقع، بالأخص في الأزمات وفترات الصدع الاجتماعي كما وفي الأعمال اللاعنفية للتعبير عن حقوق الإنسان ومناصرتها.
مسارات موازية: NHR503 / 552