روزنامة أكاديمية

NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي

تاريخ البدء : 25-06-2018 تاريخ الانتهاء : 03-07-2018
الوقت :

توصيف هذه المادة

يزوّد هذا المسار الطلاب بمعرفة عامة هي بمثابة قاعدة أوّلية لفهم اللاعنف وجذوره، مع التركيز على مفردة "اللاعنف - آهيمسا" التي كرّسها غاندي. وتتيح هذه المعرفة استبيان مجالات تجسيد اللاعنف، تربويًا واجتماعيًا ومهنيًا ونضالياً وعلمياً. يتضمّن المسار نظرة معمّقة حول العنف وطبيعة الإنسان، وحول المعنى الوجودي "للأنا" في الصراع بين نزعة العنف واللاعنف، بين "الأنا الأصيل والأنا الرديف". ويهدف إلى تمكين الطلاب في اكتساب مهارة تحليل المفردات والمفاهيم اللاعنفية، بالارتكاز إلى معايير منهجية، وإلى المقارنة مع مفاهيم العنف ومفرداته. كما يشتمل على مهارات نظرية وتطبيقية حول ركائز التواصل اللاعنفي، والجذور الفلسفية والنفسية-التربوية للتواصل منذ أرسطو، كما لمكوّنات العنف في اللا-تواصل. وقد تمّ بناء هذا المسار بحيث يتيح للطالب(ة) اختبار الذات، من خلال عيش تطبيقات حيوية على مستوى مهارات التواصل اللاعنفي. ويشتمل المسار على مجموعة من الأعمال التطبيقية من خلال قيام كلّ طالب(ة) بصياغة مقالات عن عدد من مفكّري وفلاسفة اللاعنف للتمرّس في الكتابة عن هذا الفكر.

الأعمال التطبيقية في هذه المادة
يعدّ كلّ طالب/ة عملاً واحداً (1)، هو في صلب منهاج هذه المادة، ضمن برنامج "قراءات – كتابات"، وذلك على شكل مقال طويل أو بحث مصغّر، مستمدّ من قراءات مختارة حول مفكر أو فيلسوف أرسى أسس ومفاهيم لثقافة اللاعنف، من مثل كتابات الفيلسوف جان-ماري مولِّرJean-Marie Muller  .
بعد متابعة الدروس في هذه المادة، في حرم الجامعة، يستكمل كلّ طالب/ة الأعمال التطبيقية عبر إعداد عملين بالطريقة عينها (2)، عن مفكرين وفلاسفة في اللاعنف. أمثلة: هنري ديفيد ثورو "فيلسوف العصيان المدني" Henry David Thoreau، تولستوي "أب اللاعنف" Tolstoi، إتيان دو لا بُويسي "الفلسفة السياسية للطاعة أو العبودية الإرادية" Etienne De La Boétie، إيريك فروم "عالم النفس الإنسانوي" Erich Fromm، سيمون فايل "فيلسوفة اللاعنف" Simone Weil...