NHR533 Ù…Ùاهيم وأنماط الوساطة عدد الأرصدة: 3
يهيّء هذا المسار الطلاب لمقاربة Ù…Ùهوم الوساطة، والتعرّ٠على نشأة هذا الØقل العلميّ والمهنيّ وتطوّره. يغطّي معرÙØ© نظرية وتطبيقية، للتمييز بين Ù…Ùاهيم: الوساطة، المصالØØ©ØŒ التØكيم، الصÙÙ„ØØŒ الØكم والتقييم، التÙاوض، والأشكال الهجينة للوساطة؛ والتمييز بين المجالات المتنوّعة للوساطة: العائلية، المدرسية، الاجتماعية، المهنية، القانونية، السياسية، والدبلوماسية، كما والتمييز بين الأنشطة Øول الوساطة ومؤسّسات الوساطة. كما يتطرّق إلى نظرة عامة عن واقع الوساطة عربيًا وعالميًا، مع أبرز الاستخلاصات والتطوّرات. تمّ بناء هذا المسار لتعري٠الطلاب على الهدÙيات المتنوعة للوساطة: الوساطة بهدÙية Øلّ النزاع، بهدÙية التواصل، بهدÙية التربية، بهدÙية الطمأنة، بهدÙية العدالة الانتقالية. تطبيقات عملية لاختبار مسار الوساطة: الوسطاء، الأدوار، الاستراتيجيات، المهارات، الأخلاقية، الأطرا٠المباشرون وغير المباشرين والعلاقات بينهم والØاجات والمصالØØŒ استراتيجية التواصل، وبلورة اتÙاق الوساطة، وذلك ÙÙŠ سياق تعلّم إدارة جلسة وساطة لاعنÙية.
مسارات مسبقة: مواÙقة المشرÙ(Ø©)