وص٠المَسار NHR533
عدد الأرصدة 3
يهيّء هذا المسار الطلاب لمقاربة Ù…Ùهوم الوساطة وتØديدها العلميّ، والتعرّ٠على نشأة هذا الØقل الأكاديمي والمهنيّ والاجتماعي وتطوّره. ويتناول المَسار Ù…Ùهوم الوساطة ÙلسÙيًا وسوسيولوجيًا، لجهّة دوره ÙÙŠ بناء التواصل المجتمعي وسÙلميّة العلاقات. وهذا بالربط مع نظريّات ومنهجيّات أسّست لجوهر الوساطة، من مثل طريقة سقراط Socrates التي أسماها Maieutic / MaïeutiqueØŒ ومÙاهيم روسو Rousseau الذي دعا إلى وساطة «Ø±Ù…زيّة» بين الأÙراد - Ø£Ùراد المجتمع Médiation sociale et sociologique “symbolique” وإلى Ùرديّة بنيويّة سÙلميّة Indvidualisme structurel pacifiste. تغطّي هذه المادّة معرÙØ© نظريّة وتطبيقيّة، للتمييز بين Ù…Ùاهيم: الوساطة، المصالØØ©ØŒ التØكيم، الصÙÙ„ØØŒ الØكم والتقييم، التÙاوض، والأشكال الهجينة للوساطة؛ كما التمييز بين المجالات المتنوّعة للوساطة: العائليّة، المدرسيّة التربويّة، الاجتماعيّة، المهنيّة، القانونيّة، السياسيّة، الدبلوماسيّة، والتمييز بين أنشطة الوساطة ومؤسّساتها. تمّ بناء هذا المسار لتعري٠الطلاب على الهدÙيّات المتنوّعة للوساطة: الوساطة بهدÙيّة Øلّ النزاع، تسهيل التواصل، التربية، الطمأنة، مع ربط هذه الهدÙيّات بمÙاهيم العدالة ÙˆØقوق الإنسان واللاعنÙ. تطبيقات عمليّة لاختبار مسار الوساطة، وذلك ÙÙŠ سياق تعلّم إدارة جلسة وساطة لاعنÙيّة: الوسطاء، الأدوار، الاستراتيجيّات، المهارات، الأخلاقيّة، الأطرا٠المباشرون وغير المباشرين والعلاقات بينهم والØاجات والمصالØØŒ استراتيجيّة التواصل، وبلورة اتّÙاق الوساطة.