توصي٠المسار NHR521 عدد الأرصدة: 3
يتمØور هذا المسار Øول المرتكزات الجوهرية Ù„ÙلسÙØ© اللاعن٠ÙÙŠ التربية، ÙˆØول معرÙØ© عامّة بأسس علم النÙس ÙÙŠ التربية. ويغطّي مجموعة مختارة من المÙكّرين والتربويّين اللاعنÙيّين الروّاد، ومن Ù…Ùبدعي النهج الإنساني التÙاعلي ÙÙŠ التعلّم، إلى مبتكري أنماط جذريّة ÙÙŠ نقدها للتربية السلطوية (Comenius, Frobel, Steiner, Dewey, Rogers, Montessori, Freinet, Neill, Illich, and others). دراسة النظرة النÙسيّة-التربويّة إلى الإنسان-الطÙÙ„ وتطوّرها، المسارات النÙسيّة والذهنيّة للتعلّم، دور المعلّم ودور المتعلّم ومÙهوم السلطة، وتكوّن Ùَهمنا للعن٠واللاعن٠منذ التربية الأولى. تمّ بناء هذا المسار لتأهيل الطالب(Ø©) ÙÙŠ مهارات تØليل المÙاهيم التي بÙنيت على أساسها مؤسّسة المدرسة، وأيضًا التي بÙنيت على أساسها النظرة الاجتماعيّة والسياسيّة والدينيّة لدور التربية. تطبيقات عمليّة لاكتساب مهارات ÙÙŠ زرع ثقاÙØ© اللاعن٠ÙÙŠ العلاقات التربويّة، ÙÙŠ منهاج مدرسة أو مؤسّسة تربوية أو برنامج اجتماعي- تربوي.
مسارات وشروط سابقة: مواÙقة المشرÙ/Ø©