رزنامة أكاديمية

NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف

الأعمال التمهيدية في هذه المادة

● يعدّ كلّ طالب/ة 5-6 أعمال تطبيقية في إطار برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد في المناهج، عبر صياغة مقال طويل أو بحث مصغّر، مستمدّ من قراءات مرجعيّة مختارة حول شخصيّات ونماذج لاعنفيّة رياديّة.
أمثلة: عبد الغفار خان (مؤسّس الظاهرة الفريدة في التاريخ: "الجيش المسلم اللاعنفي" Abdul Ghaffar Khan)، جاك باري دو بولارديير (الجنرال اللاعنفي Jacques Pâris De Bollardière)، سيزار شافيز (رمز النضال النقابي اللاعنفي César Chávez)، لانزا دِل فاستو (رائد لاعنفي أوروبي Lanza Del Vasto)، دانيلو دولتسي (غاندي صقلية Danilo Dolci)، ألدو كابيتيني (فيلسوف اللاعنف الإيطالي Aldo Capitini)، وليد صلَيبي (عن نموذج الانتفاضة الفلسطينية الأولى، أبرز نضال لاعنفي عربي معاصر)...

 

● بعد متابعة المحاضرات المباشرة في هذه المادة، يستكمل كلّ طالب/ة الأعمال التطبيقيّة عبر إعداد 2-3 مقالين بحثيّين بالطريقة عينها، عن تجارب روّاد اللاعنف، لاسيّما غاندي Gandhi، ليف تولستوي Lev Tolstoy، ومارتن لوثر كينغ Martin Luther King Jr.

 

توصيف هذه المادة

مدخل مكثّف حول مجموعة مختارة من المفكرين والروّاد في التاريخ القديم والمعاصر، الذين بنوا وترجموا معاني فلسفة اللاعنف من خلال مسيرتهم الذاتية والفكرية والنضالية. يهيّء هذا المسار الطلاب بالدرجة الأولى لاختبار انطباعاتهم الوجدانية وهم يتعرّفون على هؤلاء الروّاد وعلى مرتكزات اللاعنف في فكرهم التي قدّمت تراثًا وقاموسًا لفلسفة اللاعنف بوجه تراث العنف وقاموسه. ويشتمل المسار على دراسة مفاهيم طبعت النتاج الفلسفي والجدل الفكري حول العنف واللاعنف، من مثل الخير والشرّ، الوسيلة والغاية، الخطأ والحقيقة، الضمير، الخضوع والطاعة، الإيلام والإصلاح، التسامح والغفران، القتل، الجبن والشجاعة، العصيان. ويؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب نظرة دقيقة إلى الريادية في معاني اللاعنف، واكتساب ملكة استخلاص هذه المعاني من خلال نصوص مرجعيّة، مع قيام كلّ طالب(ة) بإعداد أعمال تطبيقية وصياغة مقالات بحثيّة وتحليليّة عن عدد من روّاد اللاعنف للتمرّس في الكتابة في ثقافة اللاعنف.

 

رزنامة بلمحة
02 كانون الاول 2024 - 20 كانون الاول 2024: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاع والتواصل اللاعنفي 04 تشرين الثاني 2024 - 29 تشرين الثاني 2024: مفاهيم وأنماط الوساطة NHR533 01 حزيران 2023 - 30 حزيران 2023: NHR536 مقاربات السلام. القانون الدولي الإنساني والعدالة الانتقالية 09 أيار 2023 - 31 أيار 2023: NHR503 ثقافة عامة في حقوق الإنسان 13 أذار 2023 - 04 نيسان 2023: NHR509 منهجيّات البحث والأطروحة 06 أذار 2023 - 11 أذار 2023: NHR554 تقنيّات المسرح الاجتماعي - مسرح حقوق الإنسان 24 تشرين الثاني 2022 - 19 كانون الثاني 2023: NHR593 التعامل مع الماضي ومهارات اللاعنف 11 تشرين الثاني 2022 - 21 كانون الاول 2022: NHR501 ثقافة اللاعنف 17 تشرين الاول 2022 - 23 تشرين الثاني 2022: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 20 تموز 2022 - 30 آب 2022: NHR522 دينامية الجماعات ومهارات المنشِّط الاجتماعي 18 تموز 2022 - 12 آب 2022: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاع والتواصل اللاعنفي 11 تموز 2022 - 20 آب 2022: REM001 تأهيل الذات 10 حزيران 2022 - 30 حزيران 2022: NHR536 مقاربات السلام. القانون الدولي الإنساني والعدالة الانتقالية 09 أيار 2022 - 31 أيار 2022: NHR521 فلاسفة ومهارات التربية اللاعنفية 02 أذار 2022 - 28 أذار 2022: NHR503 ثقافة حقوق الإنسان 10 كانون الثاني 2022 - 31 كانون الثاني 2022: NHR577 منهجيات الحملات المدنية والمناصرة واللوبي 01 كانون الاول 2021 - 22 كانون الاول 2021: NHR501 ثقافة اللاعنف 03 تشرين الثاني 2021 - 29 تشرين الثاني 2021: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 03 أيلول 2021 - 04 تشرين الاول 2021: NHR599 مادة الأطروحة: البرنامج المساعِد 14 حزيران 2021 - 28 حزيران 2021: NHR536 مقاربات السلام. القانون الدولي الإنساني والعدالة الانتقالية 18 أيار 2021 - 02 حزيران 2021: NHR533 مفاهيم وأنماط الوساطة 22 أذار 2021 - 30 نيسان 2021: NHR509 منهجيات البحث والأطروحة 04 كانون الاول 2020 - 18 كانون الاول 2020: NHR536 مقاربات السلام. القانون الدولي الإنساني 23 تشرين الثاني 2020 - 30 تشرين الثاني 2020: NHR547 استراتيجيات وتجارب العمل اللاعنفي 06 تشرين الثاني 2020 - 19 تشرين الثاني 2020: NHR503 ثقافة حقوق الإنسان 19 تشرين الاول 2020 - 30 تشرين الاول 2020: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاع 24 آب 2020 - 11 أيلول 2020: NHR533 مفاهيم وأنماط الوساطة 20 تموز 2020 - 31 تموز 2020: NHR522 دينامية الجماعات ومهارات المنشِّط والمنظِّم الاجتماعي 06 تموز 2020 - 15 تموز 2020: NHR501 ثقافة اللاعنف 22 حزيران 2020 - 30 حزيران 2020: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 08 حزيران 2020 - 15 حزيران 2020: REM001 تأهيل الذات 27 نيسان 2020 - 29 أيار 2020: NHR509 منهجيات البحث والأطروحة 23 أذار 2020 - 10 نيسان 2020: NHR531 السلطة والعقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية 07 شباط 2020 - 16 شباط 2020: NHR536 مقاربات السلام. القانون الدولي الإنساني 27 تموز 2019 - 05 آب 2019: NHR503 ثقافة حقوق الإنسان 25 تموز 2019 - 03 آب 2019: NHR577 منهجيات الحملات المدنية والمناصرة واللوبي 17 تموز 2019 - 24 تموز 2019: NHR522 دينامية الجماعات ومهارات المنشّط 16 تموز 2019 - 26 تموز 2019: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 16 تموز 2019 - 26 تموز 2019: NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي 09 تموز 2019 - 16 تموز 2019: NHR533 مفاهيم وأنماط الوساطة 08 تموز 2019 - 14 تموز 2019: REM001 تأهيل الذات 01 تموز 2019 - 08 تموز 2019: NHR509 منهجيات البحث والأطروحة 01 تموز 2019 - 06 تموز 2019: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات 22 حزيران 2019 - 30 حزيران 2019: NHR536 مقاربات السلام. القانون الدولي الإنساني 19 نيسان 2019 - 03 أيار 2019: NHR541 تجارب ونماذج مدارس لاعنفية 19 نيسان 2019 - 28 نيسان 2019: NHR554 المسرح الاجتماعي ومسرح حقوق الإنسان 01 أذار 2019 - 19 أذار 2019: NHR531 السلطة والعقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية 24 كانون الثاني 2019 - 25 تموز 2019: NHR599 مادة الأطروحة: البرنامج المساعِد 25 تموز 2018 - 01 آب 2018: NHR552-544-546 الطرائق التفاعلية للتدريب وحقوق الإنسان والمسرح 18 تموز 2018 - 24 تموز 2018: NHR547 استراتيجيا وتجارب العمل اللاعنفي I 12 تموز 2018 - 16 تموز 2018: NHR599 ورشة المنهجيات: مادة الأطروحة / رسالة البحث 10 تموز 2018 - 17 تموز 2018: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات 04 تموز 2018 - 09 تموز 2018: REM001 تأهيل الذات 28 حزيران 2018 - 03 تموز 2018: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 25 حزيران 2018 - 03 تموز 2018: NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي 17 شباط 2018 - 19 أيار 2018: NHR531 العقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية 09 شباط 2018 - 23 أذار 2018: NHR599 ورشة المنهجيات: مادة الأطروحة / رسالة البحث 18 تشرين الثاني 2017 - 26 تشرين الثاني 2017: NHR503 ثقافة حقوق الإنسان 21 تشرين الاول 2017 - 16 كانون الاول 2017: NHR521A مفكرون ومهارات في التربية اللاعنفية 14 تشرين الاول 2017 - 11 تشرين الثاني 2017: NHR521C تجارب وطرائق في التربية اللاعنفية