NHR541 تجارب ونماذج مدارس لاعنفية عدد الأرصدة: 3
تعريف بأبرز التيجارب التربوية اللاعنفية التي تجسّدت في مدارس ومناهج رياديّة في التاريخ المعاصر. يتضمّن هذا المسار معرفة عامة حول نشأة هذه التجارب والمدارس، ومعرفة دقيقة حول مرتكزاتها وأساليبها وأثرها الحاضر، بما في ذلك الإضاءة على تجارب اعتُبرت جذرية وثورية في زمنها، وفهم النقد الجوهري الفلسفي والسياسي والاجتماعي والاقتصادي والديني الذي قامت عليه بوجه التربية السلطوية والتقليدية. يهيّء هذا المسار الطلاب لتحليل الواقع انطلاقًا من تجارب محترفة ومتينة فكريًا وتطبيقيًا، طوّرت في التعليم والتربية عالميًا بالاتجاه الإنساني. تتيح هذه المادة اكتساب تطبيقات عملية ومنهجاً ريادياً لتعلّم بناء أسس مدرسة لاعنفية أو برنامج تعلّمي لاعنفي، في الشكل والمضمون وفي العلاقات الإنسانية.
مسارات مسبقة NHR521