توصيف عامّ للمَسار NHR593
عدد الأرصدة: 3
بالطرائق التفاعليّة الحديثة، يتناول هذا المسار أحد مجالات تطبيق ثقافة اللاعنف واستراتيجيّاتها: دراسة مخلّفات عنف الماضي ومهارات التعامل معه، إثر نزاعات وحروب وأنظمة مُهلِكة وتاريخ انتهاكات. مدخل مكثّف ومتنوّع، يستعرض المفاهيم السائدة بخصوص ’التعامل مع الماضي‘ كما المفاهيم اللاعنفيّة التي تحدّد فلسفته، ويقدّم معرفة نظريّة وتطبيقيّة، مع التركيز على مهارات العمل على الذات والعمل مع الناس. المضامين مُستقاة من خمسة محاور كبرى: النزاع والعنف واللاعنف، العدالة الانتقاليّة، علم نفس الصدمات، والاتفاقيّات الدوليّة، إضافة إلى اختبارات عمليّة تتيح عيش معاني التعامل مع الماضي وجدانيًا وتنفيذيًا.
يهيّء هذا التدرّب الطلاب والمشاركين/ات، على المستوى العلمي مع تمارين مباشرة في علم النفس الاجتماعي والسلوكي، من أجل فهم دقيق لآليّات الدماغ والصدمة، للتعامل مع الصدمة الفرديّة مقابل الصدمة الجماعيّة، خصائص الضحيّة - الناجي/ة - والشعور بالذنب، كما لأُسُس التكيّف - مقدرة الخير - واللاعنف. في هذا السياق، يتناول المسار إعادة تحديد مفاهيم الأذى، الحقد، النزاع، الأنا والآخر، الذاكرة والنسيان، الخسارة، المسؤوليّة، الحياد، التسامح، العدالة، الحقّ، المصالحة والتصالح، وترميم التاريخ. محور العدالة الانتقاليّة = التعامل مع الماضي، يشتمل على نشأة المفهوم وتاريخيّته، تطوّره، مبادئ لويس جوانيه، الأُسُس الإجرائيّة، الحقيقة والذاكرة، الحقّ في المعرفة، المفقودين والاختفاء القسري، إلخ. يتعرّف الطلاب/ات، في إطلالة عامّة، على مقاربات العدالة الانتقاليّة في المنطقة العربيّة، وعلى ما بات يُعرف بالعدالة الترميميّة. كما يكتسبون مقدّمة عامّة عن منظومة حقوق الإنسان الدوليّة والقانون الدولي الإنساني والمحاكم الدوليّة، بما في ذلك الوظائف وحدود التطبيقات. ويتزوّدون أيضًا بتجارب مختارة من بلدان متنوّعة حول خبرات التعامل مع الماضي وتحدّياتها.
تتيح هذه المادة تطبيقات عمليّة ودراسة حالات وتحليل نصوص وقراءات نوعيّة ضمن منطق العمل النقديّ، وإعداد مقالة واحدة في أحد المحاور الأساسيّة ضمن برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد في المنهاج.