توصيف المادة
يتضمّن المسار NHR521 ثلاثة وحدات أكاديمية modules / credits بحيث تأتي المضامين متسلسلة ومتكاملة وفي الوقت عينه موزّعة على ثلاثة أجزاء. ويتمحور المسار حول المرتكزات الجوهرية لفلسفة اللاعنف في التربية ولأسس علم النفس في التربية، ويغطّي مجموعة مختارة من المفكّرين والتربويّين اللاعنفيّين الروّاد ومن مبدعي التعلّم التفاعليّ في العالم. دراسة النظرة النفسية-التربوية إلى الإنسان-الطفل وتطوّرها عالميًا ومحليًا، المسارات النفسية والنورو- بيولوجية والذهنية للتعلّم، دور المعلّم ودور المتعلّم ومفهوم السلطة، وتكوّن فهمنا للعنف واللاعنف منذ التربية الأولى. تمّ بناء هذا المسار لتأهيل الطالب(ة) في مهارات تحليل المفاهيم التي بُنيت على أساسها مؤسّسة المدرسة ومناهج التعليم، وأيضاً التي بُنيت على أساسها النظرة الاجتماعية والسياسية والدينية للتربية. تطبيقات عملية لاكتساب مهارات في التواصل اللاعنفي وفي فَهم النزاع التربوي ومقاربات الحلول، وتطبيقات لتعلّم إدماج ثقافة اللاعنف في منهاج مدرسة أو مؤسّسة تربوية أو في برنامج اجتماعي- تربوي.