NHR531 السلطة والعقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية عدد الأرصدة: 3
تهدف هذه المادة إلى تمكين الطلاب من فَهْم ركيزتين جوهريّتين في التربية والتعليم، وصِلة كل منهما بالعنف واللاعنف: العقاب والسلطة. يغطّي هذا المسار معرفة مكثّفة بنظريات السلطة، بمفهوم الخطأ، بمفهوم المسؤولية، بمفهوم بناء القواعد والاتفاقات، وذلك انطلاقاً من تطوّر العلوم التربوية وفلسفة التنشئة الاجتماعية والسياسية والمواطنية، ومن تطوّر المفاهيم والتجارب في التعلّم التفاعلي والتشاركي. سوف يتمكّن الطلاب من تحليل الأنماط السلطوية والعقاب وأسبابها ومظاهرها في الواقع المحلّي، وعلاقة ذلك بتعزيز مكامن العنف داخل النفوس وفي العلاقات التربوية. كما يشتمل المسار على تطبيقات عملية يعدّها كلّ طالب-ة في إطار برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد في المنهج. وخلال جلسات العمل المرتكزة على علم النفس والعلوم الاجتماعية والتربوية وعلى الفلسفة اللاعنفية، يتمّ تزويد الطلاب بمهارات منهجية ونماذج ووسائل تربوية حديثة، بهدف اختبارها بأنفسهم أولاً، وتالياً لتعلّم استبدال الأنماط الأحادية والعقاب وأدوات العنف بالآليات التشاركية وبالتقييم اللاعنفي، وذلك على قاعدة عيش الخطأ وفهمه وتعلّم معالجته، وتحمّل المسؤولية الفردية والجماعية، والتمرّس في سلوكات المساءلة.
مسارات موازية NHR521