توصيف المسار NHR521 عدد الأرصدة: 3
يتمحور هذا المسار حول المرتكزات الجوهرية لفلسفة اللاعنف في التربية، وحول معرفة عامّة بأسس علم النفس في التربية. ويغطّي مجموعة مختارة من المفكّرين والتربويّين اللاعنفيّين الروّاد، ومن مُبدعي النهج الإنساني التفاعلي في التعلّم، إلى مبتكري أنماط جذريّة في نقدها للتربية السلطوية (Comenius, Frobel, Steiner, Dewey, Rogers, Montessori, Freinet, Neill, Illich, and others). دراسة النظرة النفسيّة-التربويّة إلى الإنسان-الطفل وتطوّرها، المسارات النفسيّة والذهنيّة للتعلّم، دور المعلّم ودور المتعلّم ومفهوم السلطة، وتكوّن فَهمنا للعنف واللاعنف منذ التربية الأولى. تمّ بناء هذا المسار لتأهيل الطالب(ة) في مهارات تحليل المفاهيم التي بُنيت على أساسها مؤسّسة المدرسة، وأيضًا التي بُنيت على أساسها النظرة الاجتماعيّة والسياسيّة والدينيّة لدور التربية. تطبيقات عمليّة لاكتساب مهارات في زرع ثقافة اللاعنف في العلاقات التربويّة، في منهاج مدرسة أو مؤسّسة تربوية أو برنامج اجتماعي- تربوي.
مسارات وشروط سابقة: موافقة المشرف/ة