روزنامة أكاديمية

NHR599 مادة الأطروحة: البرنامج المساعِد

تاريخ البدء : 24-01-2019 تاريخ الانتهاء : 25-07-2019
الوقت :

NHR599 مادة الأطروحة                                                   عدد الأرصدة: 6 
يُجري الطالب-ة الأبحاث المتخصصة في موضوع محدّد، تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس أو من هم معتمدون من قِبلها. يتمّ تزويد الطلاب بدليل منهجي حول مراحل رسالة البحث أو الأطروحة كافة، بما في ذلك أسس اختيار الموضوع في مجالات اللاعنف وحقوق الإنسان، وهي في معظمها جديدة، وأسس تصميم البحث، كما أسس الصياغة والعلاقة مع المشرف وأخلاقيات البحث وآليات التنظيم والمتابعة، إلى المناقشة الشفهية والدفاع عن البحث. على الطالب-ة، الحفاظ على اتصال مستمرّ مع المشرف على الأطروحة، ومع المشرف-ة الأكاديمي العام في "أونور". على الطالب-ة، في نهاية فترة البحث، تقديم رسالة أطروحة مكتوبة، تبعاً للقوانين المعتمدة في "أونور"، ومن ثمّ الدفاع عنها. وبهدف المساعدة في التحضيرات المنهجية وفي إعداد البحث ومناقشته، يتابع الطلاب جلسات عمل وورش تدريب واستشارات فردية مخصّصة للنواحي المنهجية، ويكون هذا الجزء من مادة الأطروحة هو "البرنامج المساعِد" الإلزامي للمتابعة. 

البرنامج المساعِد
بهدف المساعدة في التحضيرات المنهجية، وتلبية الحاجات الأساسية في النهج العِلمي والتفكير البحثي والكتابة الأكاديمية، يتابع الطلاب: جلسات وورش عمل وتدريبات واستشارات مخصّصة للنواحي المنهجية، وهي تشتمل على ما يأتي:

  • الاستفادة من "دليل أطروحتي" (في "أونور")، ويتضمّن أسس شاملة لتحضير رسالة البحث أو الأطروحة،
  • الاستفادة من "دليل صياغة الأطروحة" المعتمد وفق المعايير العلمية العالمية APA،
  • جلسات تدريبية وورش عمل ومحاضرات مباشرة (رزنامة خاصة)،
  • تسجيلات فيديو تدريبية يتمّ تعميمها على الطلاب، وهي مستقاة من جلسات العمل المباشرة،
  • استشارات فردية مباشرة وonline تبعاً لآليات إلكترونية منظمة مسبقاً مع الطلاب،
  • الاستفادة من شبكة التواصل الإلكتروني المتاحة، ولتبادل الخبرات في مجال البحث العلمي بين الطلاب،
  • الحفاظ على اتصال مستمرّ مع المشرف(ة) على الأطروحة، ومع المشرف(ة) الأكاديمي العام في "أونور".

الروزنامة بلمحة
27 تموز 2019 - 05 آب 2019: NHR503 ثقافة حقوق الإنسان 25 تموز 2019 - 03 آب 2019: NHR577 منهجيات الحملات المدنية والمناصرة واللوبي 17 تموز 2019 - 24 تموز 2019: NHR522 دينامية الجماعات ومهارات المنشّط 16 تموز 2019 - 26 تموز 2019: NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي 16 تموز 2019 - 26 تموز 2019: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 09 تموز 2019 - 16 تموز 2019: NHR533 مفاهيم وأنماط الوساطة 08 تموز 2019 - 14 تموز 2019: REM001 تأهيل الذات 01 تموز 2019 - 06 تموز 2019: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات 01 تموز 2019 - 08 تموز 2019: NHR509 منهجيات البحث والأطروحة 22 حزيران 2019 - 30 حزيران 2019: NHR536 مقاربات السلام. القانون الدولي الإنساني 19 نيسان 2019 - 03 أيار 2019: NHR541 تجارب ونماذج مدارس لاعنفية 19 نيسان 2019 - 28 نيسان 2019: NHR554 المسرح الاجتماعي ومسرح حقوق الإنسان 01 أذار 2019 - 19 أذار 2019: NHR531 السلطة والعقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية 24 كانون الثاني 2019 - 25 تموز 2019: NHR599 مادة الأطروحة: البرنامج المساعِد 25 تموز 2018 - 01 آب 2018: NHR552-544-546 الطرائق التفاعلية للتدريب وحقوق الإنسان والمسرح 18 تموز 2018 - 24 تموز 2018: NHR547 استراتيجيا وتجارب العمل اللاعنفي I 12 تموز 2018 - 16 تموز 2018: NHR599 ورشة المنهجيات: مادة الأطروحة / رسالة البحث 10 تموز 2018 - 17 تموز 2018: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات 04 تموز 2018 - 09 تموز 2018: REM001 تأهيل الذات 28 حزيران 2018 - 03 تموز 2018: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 25 حزيران 2018 - 03 تموز 2018: NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي 17 شباط 2018 - 19 أيار 2018: NHR531 العقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية 09 شباط 2018 - 23 أذار 2018: NHR599 ورشة المنهجيات: مادة الأطروحة / رسالة البحث 18 تشرين الثاني 2017 - 26 تشرين الثاني 2017: NHR503 ثقافة حقوق الإنسان 21 تشرين الاول 2017 - 16 كانون الاول 2017: NHR521A مفكرون ومهارات في التربية اللاعنفية 14 تشرين الاول 2017 - 11 تشرين الثاني 2017: NHR521C تجارب وطرائق في التربية اللاعنفية