NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاع والتواصل اللاعنفي عدد الأرصدة: 3
مدخل مكثّف لمقاربات علمية حول النزاع، يشتمل على الفهم الفلسفي-السياسي للنزاع، والفهم النفسي لوظائف النزاع، كما الفهم الفلسفي والنفسي للتواصل، في منظور العنف واللاعنف. يهدف هذا المسار إلى تزويد الطالب(ة) بمعرفة نظرية مستندة إلى روّاد هذا العِلم وإلى النماذج والآليات التي قاموا بتطويرها، بما يهيّئه لاكتساب منهجيات علمية ومقدرة تحليلية في مقاربة أنماط النزاعات: حلّ النزاع conflict resolution، إدارة النزاع conflict management، الوقاية من النزاع conflict prevention، تحويل النزاع conflict transformation. يشتمل المسار على دراسة مسارات النزاع، وشبكات واستراتيجيات الحلول، بهدف تعويد الطلاب على المفردات والآليات الخاصة بالخيارات اللاعنفية. كما يشتمل على مهارات نظرية وتطبيقية حول ركائز التواصل اللاعنفي والجذور الفلسفية والنفسية-التربوية للتواصل منذ أرسطو، كما ولمكوّنات العنف في اللا-تواصل. تطبيقات عملية لاختبار العلاقات خلال عيش النزاع، وفق شبكات مبتكرة عالمياً حول الفوقية والدونية وأسس العدالة في المعالجة، كما لاختبار الذات في عناصر أساسية: الغضب، الخوف، المنطق، التجارب السابقة السلبية والإيجابية، العدائية، نوروسيكولوجية الجسد، المفردات والنبرة والتعبير، الإصغاء، الموضوعية، مقدرة التنظيم وإدارة الوقت، صياغة الأسئلة، متطلبات الشكل والمكان والسلوك الذاتي، التعاطف، العيش مكان الآخر، صون الحقوق، وملكة الإبداع.
مسارات مسبقة NHR501 أو قرار المشرف-ة.