وص٠المَسار REM001
عدد الأرصدة 3
يهد٠هذا المسار إلى إتاØØ© المجال أمام الطالب(Ø©) لاختبار Ù…Ù„Ø§Ù…Ø Ø§Ù„Ø¹Ù†Ù ÙˆØ§Ù„Ù„Ø§Ø¹Ù†Ù Ø¹Ù„Ù‰ مستوى الذات واكتشا٠المكنونات بداخله، ربطاً بمÙهوم "الأنا الأصيل والأنا الردي٠التعويضي" ÙÙŠ علم النÙس التØليلي. يتعرّ٠الطالب(Ø©) على الذات وعلى علاقتها بالآخر، برÙقة نظريات وتطبيقات عمليّة لعلماء ومÙكرين روّاد، أبرزهم: Erich Fromm, Wilhelm Reich, Sigmund Freud, Augusto Boal, Stanley Milgram, Semir Zeki…. تمّ بناء هذه المادّة تبعًا لتقنيّات تÙاعليّة Øديثة ومتنوّعة، مرتكزة على Ø£ÙسÙس نظريّة ÙÙŠ Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø ÙˆØ¹Ù„Ù… النÙس والعلوم التربويّة وديناميّة المجموعات الصغيرة، إضاÙØ© إلى جلسات تطبيقيّة بتقنيّات التنشيط المسرØÙŠ. كما تشتمل على جزء خاص بالتنشئة الأولى على علاقات السلطة والطاعة، وتأثير ذلك ÙÙŠ الÙرد من Øيث النزعة إلى العن٠أو اللاعنÙØŒ مع جزء خاص عن Ø£Øدث الأبØاث العلميّة Øول الØقد. وتكمن الأهميّة العمليّة هنا ÙÙŠ اختبار الذات ÙˆÙÙŠ إعادة تقييم الذات، من Øيث معاناتها وضعÙها كما من Øيث مكامن القوّة والإيجابيّة Ùيها. ويعدّ الطالب(Ø©) عملاً تطبيقيًّا بعد الدروس المباشرة، عبر صياغة نصّ تØليليّ للربط بين المعنى الوجودي لتأهيل الذات ومعاني اللاعنÙØŒ وذلك ضمن برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد ÙÙŠ المنهاج (قراءة كتاب "جوهر الإنسان" لعالم النÙس إريك Ùروم وصياغة مقالة Øوله).