الأعمال التمهيدية ÙÙŠ هذه المادة
◠يعدّ كلّ طالب/Ø© 5-6 أعمال تطبيقية ÙÙŠ إطار برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد ÙÙŠ المناهج، عبر صياغة مقال طويل أو بØØ« مصغّر، مستمدّ من قراءات مرجعيّة مختارة Øول شخصيّات ونماذج لاعنÙيّة رياديّة.
أمثلة: عبد الغÙار خان (مؤسّس الظاهرة الÙريدة ÙÙŠ التاريخ: "الجيش المسلم اللاعنÙÙŠ" Abdul Ghaffar Khan)ØŒ جاك باري دو بولارديير (الجنرال اللاعنÙÙŠ Jacques Pâris De Bollardière)ØŒ سيزار شاÙيز (رمز النضال النقابي اللاعنÙÙŠ César Chávez)ØŒ لانزا دÙÙ„ Ùاستو (رائد لاعنÙÙŠ أوروبي Lanza Del Vasto)ØŒ دانيلو دولتسي (غاندي صقلية Danilo Dolci)ØŒ ألدو كابيتيني (Ùيلسو٠اللاعن٠الإيطالي Aldo Capitini)ØŒ وليد صلَيبي (عن نموذج الانتÙاضة الÙلسطينية الأولى، أبرز نضال لاعنÙÙŠ عربي معاصر)...
◠بعد متابعة المØاضرات المباشرة ÙÙŠ هذه المادة، يستكمل كلّ طالب/Ø© الأعمال التطبيقيّة عبر إعداد 2-3 مقالين بØثيّين بالطريقة عينها، عن تجارب روّاد اللاعنÙØŒ لاسيّما غاندي GandhiØŒ لي٠تولستوي Lev TolstoyØŒ ومارتن لوثر كينغ Martin Luther King Jr.
توصي٠هذه المادة
مدخل مكثّ٠Øول مجموعة مختارة من المÙكرين والروّاد ÙÙŠ التاريخ القديم والمعاصر، الذين بنوا وترجموا معاني ÙلسÙØ© اللاعن٠من خلال مسيرتهم الذاتية والÙكرية والنضالية. يهيّء هذا المسار الطلاب بالدرجة الأولى لاختبار انطباعاتهم الوجدانية وهم يتعرّÙون على هؤلاء الروّاد وعلى مرتكزات اللاعن٠ÙÙŠ Ùكرهم التي قدّمت تراثًا وقاموسًا Ù„ÙلسÙØ© اللاعن٠بوجه تراث العن٠وقاموسه. ويشتمل المسار على دراسة Ù…Ùاهيم طبعت النتاج الÙلسÙÙŠ والجدل الÙكري Øول العن٠واللاعنÙØŒ من مثل الخير والشرّ، الوسيلة والغاية، الخطأ والØقيقة، الضمير، الخضوع والطاعة، الإيلام والإصلاØØŒ Ø§Ù„ØªØ³Ø§Ù…Ø ÙˆØ§Ù„ØºÙران، القتل، الجبن والشجاعة، العصيان. ويؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب نظرة دقيقة إلى الريادية ÙÙŠ معاني اللاعنÙØŒ واكتساب ملكة استخلاص هذه المعاني من خلال نصوص مرجعيّة، مع قيام كلّ طالب(Ø©) بإعداد أعمال تطبيقية وصياغة مقالات بØثيّة وتØليليّة عن عدد من روّاد اللاعن٠للتمرّس ÙÙŠ الكتابة ÙÙŠ ثقاÙØ© اللاعنÙ.