الأعمال التمهيدية في هذه المادة
● يعدّ كلّ طالب/ة 5-6 أعمال تطبيقية في إطار برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد في المناهج، عبر صياغة مقال طويل أو بحث مصغّر، مستمدّ من قراءات مرجعيّة مختارة حول شخصيّات ونماذج لاعنفيّة رياديّة.
أمثلة: عبد الغفار خان (مؤسّس الظاهرة الفريدة في التاريخ: "الجيش المسلم اللاعنفي" Abdul Ghaffar Khan)، جاك باري دو بولارديير (الجنرال اللاعنفي Jacques Pâris De Bollardière)، سيزار شافيز (رمز النضال النقابي اللاعنفي César Chávez)، لانزا دِل فاستو (رائد لاعنفي أوروبي Lanza Del Vasto)، دانيلو دولتسي (غاندي صقلية Danilo Dolci)، ألدو كابيتيني (فيلسوف اللاعنف الإيطالي Aldo Capitini)، وليد صلَيبي (عن نموذج الانتفاضة الفلسطينية الأولى، أبرز نضال لاعنفي عربي معاصر)...
● بعد متابعة المحاضرات المباشرة في هذه المادة، يستكمل كلّ طالب/ة الأعمال التطبيقيّة عبر إعداد 2-3 مقالين بحثيّين بالطريقة عينها، عن تجارب روّاد اللاعنف، لاسيّما غاندي Gandhi، ليف تولستوي Lev Tolstoy، ومارتن لوثر كينغ Martin Luther King Jr.
توصيف هذه المادة
مدخل مكثّف حول مجموعة مختارة من المفكرين والروّاد في التاريخ القديم والمعاصر، الذين بنوا وترجموا معاني فلسفة اللاعنف من خلال مسيرتهم الذاتية والفكرية والنضالية. يهيّء هذا المسار الطلاب بالدرجة الأولى لاختبار انطباعاتهم الوجدانية وهم يتعرّفون على هؤلاء الروّاد وعلى مرتكزات اللاعنف في فكرهم التي قدّمت تراثًا وقاموسًا لفلسفة اللاعنف بوجه تراث العنف وقاموسه. ويشتمل المسار على دراسة مفاهيم طبعت النتاج الفلسفي والجدل الفكري حول العنف واللاعنف، من مثل الخير والشرّ، الوسيلة والغاية، الخطأ والحقيقة، الضمير، الخضوع والطاعة، الإيلام والإصلاح، التسامح والغفران، القتل، الجبن والشجاعة، العصيان. ويؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب نظرة دقيقة إلى الريادية في معاني اللاعنف، واكتساب ملكة استخلاص هذه المعاني من خلال نصوص مرجعيّة، مع قيام كلّ طالب(ة) بإعداد أعمال تطبيقية وصياغة مقالات بحثيّة وتحليليّة عن عدد من روّاد اللاعنف للتمرّس في الكتابة في ثقافة اللاعنف.