روزنامة أكاديمية

NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف

 

الأعمال التمهيدية في هذه المادة

 يعدّ كلّ طالب/ة 5 أعمال تطبيقية في إطار برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد في المناهج، وذلك على شكل مقال طويل أو بحث مصغّر، مستمدّ من قراءات مختارة حول شخصيات ونماذج لاعنفية ريادية. أمثلة: عبد الغفار خان (مؤسّس الظاهرة الفريدة في التاريخ "الجيش المسلم اللاعنفي" Abdel-Ghaffar Khan)، جاك باري دو بولارديير (الجنرال اللاعنفي Jacques Pâris De Bollardière)، سيزار شافيز (رمز النضال النقابي اللاعنفي César Chávez)، دانيلو دولتشي (غاندي صقلية Danilo Dolci)، ألدو كابيتيني (فيلسوف اللاعنف الإيطالي Aldo Capitini)، وليد صلَيبي (نموذج الانتفاضة الفلسطينية الأولى)...

 

● بعد متابعة المحاضرات المباشرة في هذه المادة، في حرم الجامعة، يستكمل كلّ طالب/ة الأعمال التطبيقية عبر إعداد 2-3 أعمال بالطريقة عينها، عن تجارب روّاد اللاعنف، لاسيّما غاندي Gandhi ومارتن لوثر كينغ Martin Luther King.

 

توصيف هذه المادة

مدخل مكثّف حول مجموعة مختارة من المفكرين والروّاد في التاريخ القديم والمعاصر، الذين بنوا وترجموا معاني فلسفة اللاعنف من خلال مسيرتهم الذاتية والفكرية والنضالية. يهيّء هذا المسار الطلاب بالدرجة الأولى لاختبار انطباعاتهم الوجدانية وهم يتعرّفون على هؤلاء الروّاد وعلى مرتكزات اللاعنف في فكرهم وهي التي قدّمت تراثاً وقاموساً لفلسفة اللاعنف بوجه تراث العنف وقاموسه. ويشتمل المسار على دراسة مفاهيم طبعت النتاج الفلسفي والجدل الفكري حول العنف واللاعنف، من مثل الخير والشرّ، الوسيلة والغاية، الخطأ والحقيقة، الضمير، الخضوع والطاعة، القتل والغفران، الجبن والشجاعة، النضال والعصيان. ويؤهّل هذا المسار الطلاب لاكتساب نظرة دقيقة إلى الريادية في معاني اللاعنف، واكتساب ملكة استخلاص هذه المعاني من خلال نصوص مرجعية، مع قيام كلّ طالب(ة) بإعداد أعمال تطبيقية وصياغة مقالات عن عدد من روّاد اللاعنف للتمرّس في الكتابة في ثقافة اللاعنف.

 

الروزنامة بلمحة
27 تموز 2019 - 05 آب 2019: NHR503 ثقافة حقوق الإنسان 25 تموز 2019 - 03 آب 2019: NHR577 منهجيات الحملات المدنية والمناصرة واللوبي 17 تموز 2019 - 24 تموز 2019: NHR522 دينامية الجماعات ومهارات المنشّط 16 تموز 2019 - 26 تموز 2019: NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي 16 تموز 2019 - 26 تموز 2019: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 09 تموز 2019 - 16 تموز 2019: NHR533 مفاهيم وأنماط الوساطة 08 تموز 2019 - 14 تموز 2019: REM001 تأهيل الذات 01 تموز 2019 - 06 تموز 2019: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات 01 تموز 2019 - 08 تموز 2019: NHR509 منهجيات البحث والأطروحة 22 حزيران 2019 - 30 حزيران 2019: NHR536 مقاربات السلام. القانون الدولي الإنساني 19 نيسان 2019 - 03 أيار 2019: NHR541 تجارب ونماذج مدارس لاعنفية 19 نيسان 2019 - 28 نيسان 2019: NHR554 المسرح الاجتماعي ومسرح حقوق الإنسان 01 أذار 2019 - 19 أذار 2019: NHR531 السلطة والعقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية 24 كانون الثاني 2019 - 25 تموز 2019: NHR599 مادة الأطروحة: البرنامج المساعِد 25 تموز 2018 - 01 آب 2018: NHR552-544-546 الطرائق التفاعلية للتدريب وحقوق الإنسان والمسرح 18 تموز 2018 - 24 تموز 2018: NHR547 استراتيجيا وتجارب العمل اللاعنفي I 12 تموز 2018 - 16 تموز 2018: NHR599 ورشة المنهجيات: مادة الأطروحة / رسالة البحث 10 تموز 2018 - 17 تموز 2018: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات 04 تموز 2018 - 09 تموز 2018: REM001 تأهيل الذات 28 حزيران 2018 - 03 تموز 2018: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 25 حزيران 2018 - 03 تموز 2018: NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي 17 شباط 2018 - 19 أيار 2018: NHR531 العقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية 09 شباط 2018 - 23 أذار 2018: NHR599 ورشة المنهجيات: مادة الأطروحة / رسالة البحث 18 تشرين الثاني 2017 - 26 تشرين الثاني 2017: NHR503 ثقافة حقوق الإنسان 21 تشرين الاول 2017 - 16 كانون الاول 2017: NHR521A مفكرون ومهارات في التربية اللاعنفية 14 تشرين الاول 2017 - 11 تشرين الثاني 2017: NHR521C تجارب وطرائق في التربية اللاعنفية