الأعمال التمهيدية في هذه المادة
● يعدّ كلّ طالب/ة عملاً تطبيقيًّا في هذه المادة في إطار برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد في المناهج، عبر صياغة مقال طويل أو بحث مصغّر، مستمدّ من قراءات مرجعيّة مختارة حول مفكر أو فيلسوف أرسى أسُسًا في الفكر اللاعنفي، من مثل كتابات الفيلسوف جان-ماري مولِّرJean-Marie Muller .
● بعد متابعة المحاضرات المباشرة في هذه المادة، يستكمل كلّ طالب/ة الأعمال التطبيقية عبر إعداد 2 مقالين بحثيّين بالطريقة عينها، عن مفكرين وفلاسفة في اللاعنف.
أمثلة: هنري ديفيد ثورو "فيلسوف العصيان المدني" Henry David Thoreau، ليو تولستوي "أب اللاعنف" Leo Tolstoi، إتيان دو لا بُويسي "الفلسفة السياسية للطاعة أو العبودية الإرادية" Etienne De La Boétie، إريك فروم "عالم النفس الأنسي" Erich Fromm، برتراند راسل Bertrand Russell "الأديب المفكِّر"، سيمون فايل "فيلسوفة اللاعنف" Simone Weil...
توصيف هذه المادة
يزوّد هذا المسار الطلاب بمعرفة عامّة هي بمثابة قاعدة أوّلية لفهم اللاعنف وجذوره، مع استعراض خلفيّات ثقافة اللاعنف تاريخيًّا ومحليًّا وارتباطها بسائر العلوم وميادين الحياة مع إطلالة خاصّة على الفنّ واللاعنف. ويركزّ المسار على التعمّق في فكر غاندي GANDHI، وفي جوهر مفردة "Non-Violence" التي ابتكرها منذ سنة 1920 انطلاقًا من مفهوم "a-himsa"، والتي كرّس عبرها عنوانًا لفلسفة شاملة ولخيار فِعل استراتيجي. ويتضمّن المسار نظرة معمّقة حول معاني اللاعنف، من خلال عدد من الفلاسفة والمفكّرين (إيمانويل كانط Immanuel Kant، ليو تولستوي Leo Tolstoy ، هنري ديفيد ثورو Henry D. Thoreau، ألدو كابيتيني Aldo Capitini، سيمون فايل Simone Weil ، برتراند راسل Bertrand Russell، ألبير كامو Albert Camus ، جان-ماري مولِّر Jean-Marie Muller ، وآخرين دوريًّا). كما يتناول مسألة "العنف وطبيعة الإنسان" (وليد صلَيبي)، ربطًا بنظريّات في علم الحيوان وعلم النفس والإنتروبولوجيا وعلم الجهاز العصبي والدماغ وعلم الجينات والتفاعل الجيني-البيئي، ومن ضمنها نظريّات البقاء للأقوى والبقاء للتعاون وغريزة الحياة وغريزة الموت، (شارلز داروين Ch. Darwin، كونراد لورنز K. Lorenz، بيوتر كروبوتكين P. Kropotkin، سيغموند فرويد S. Freud، إريك فروم E. Fromm ، وآخرين). سوف يتمكّن الطلاب من اكتساب مهارة تناول نصّ فلسفي لاعنفي، عبر إعداد مقالات تحليليّة ضمن برنامج "قراءات - كتابات" المعتمد في المنهاج.