روزنامة أكاديمية

NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي

 

الأعمال التمهيدية في هذه المادة

 يعدّ كلّ طالب/ة عملاً تطبيقياً في هذه المادة في إطار برنامج "قراءات-كتابات" المعتمد في المناهج، وذلك على شكل مقال طويل أو بحث مصغّر، مستمدّ من قراءات مختارة حول مفكر أو فيلسوف أرسى أسساً لثقافة اللاعنف، من مثل كتابات الفيلسوف جان-ماري مولِّرJean-Marie Muller .

 

 بعد متابعة المحاضرات المباشرة في هذه المادة، في حرم الجامعة، يستكمل كلّ طالب/ة الأعمال التطبيقية عبر إعداد عملين اثنين بالطريقة عينها، عن مفكرين وفلاسفة في اللاعنف. أمثلة: هنري ديفيد ثورو "فيلسوف العصيان المدني" Henry David Thoreau، تولستوي "أب اللاعنف" Tolstoi، إتيان دو لا بُويسي "الفلسفة السياسية للطاعة أو العبودية الإرادية" Etienne De La Boétie، إيريك فروم "عالم النفس الإنسانوي" Erich Fromm، سيمون فايل "فيلسوفة اللاعنف" Simone Weil...

 

توصيف هذه المادة

يزوّد هذا المسار الطلاب بمعرفة عامة هي بمثابة قاعدة أوّلية لفهم اللاعنف وجذوره، وما المقصود بثقافة اللاعنف، مع استعراض خلفيات تهميش هذه الثقافة تاريخياً ومحلياً. ويركزّ المسار على التعمّق في فكر غاندي، وفي جوهر مفردة "لا-عنف: آ-هيمسا" التي أطلقها غاندي وتكرّست معه ومن بعده عنواناً لهذه الفلسفة الإنسانية وهذا الخيار الوجودي والاستراتيجي وارتباطه بسائر العلوم وميادين الحياة. كما وتتيح هذه المعرفة استبيان مجالات تجسيد اللاعنف، تربويًا واجتماعيًا ومهنيًا ونضالياً وعلمياً. ويتطرّق هذا المسار إلى إعادة قراءة عدد من الفلاسفة والمفكرين، إنطلاقاً من فلسفة اللاعنف. يتضمّن المسار نظرة معمّقة حول العنف وطبيعة الإنسان، وحول المعنى الوجودي "للأنا" في الصراع بين نزعة العنف واللاعنف، بين "الأنا الأصيل والأنا الرديف". ويهدف إلى تمكين الطلاب في اكتساب مهارة تحليل المفردات والمفاهيم اللاعنفية، بالارتكاز إلى معايير منهجية، وإلى المقارنة مع مفاهيم العنف ومفرداته. وقد تمّ بناء هذا المسار بحيث يتيح للطالب(ة) اختبار الذات، من خلال عيش تطبيقات حيوية على مستوى مهارات التواصل اللاعنفي. ويشتمل المسار على مجموعة من الأعمال التطبيقية من خلال قيام كلّ طالب(ة) بصياغة مقالات عن عدد من مفكّري وفلاسفة اللاعنف للتمرّس في الكتابة عن هذا الفكر.

 

 

الروزنامة بلمحة
27 تموز 2019 - 05 آب 2019: NHR503 ثقافة حقوق الإنسان 25 تموز 2019 - 03 آب 2019: NHR577 منهجيات الحملات المدنية والمناصرة واللوبي 17 تموز 2019 - 24 تموز 2019: NHR522 دينامية الجماعات ومهارات المنشّط 16 تموز 2019 - 26 تموز 2019: NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي 16 تموز 2019 - 26 تموز 2019: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 09 تموز 2019 - 16 تموز 2019: NHR533 مفاهيم وأنماط الوساطة 08 تموز 2019 - 14 تموز 2019: REM001 تأهيل الذات 01 تموز 2019 - 06 تموز 2019: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات 01 تموز 2019 - 08 تموز 2019: NHR509 منهجيات البحث والأطروحة 22 حزيران 2019 - 30 حزيران 2019: NHR536 مقاربات السلام. القانون الدولي الإنساني 19 نيسان 2019 - 03 أيار 2019: NHR541 تجارب ونماذج مدارس لاعنفية 19 نيسان 2019 - 28 نيسان 2019: NHR554 المسرح الاجتماعي ومسرح حقوق الإنسان 01 أذار 2019 - 19 أذار 2019: NHR531 السلطة والعقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية 24 كانون الثاني 2019 - 25 تموز 2019: NHR599 مادة الأطروحة: البرنامج المساعِد 25 تموز 2018 - 01 آب 2018: NHR552-544-546 الطرائق التفاعلية للتدريب وحقوق الإنسان والمسرح 18 تموز 2018 - 24 تموز 2018: NHR547 استراتيجيا وتجارب العمل اللاعنفي I 12 تموز 2018 - 16 تموز 2018: NHR599 ورشة المنهجيات: مادة الأطروحة / رسالة البحث 10 تموز 2018 - 17 تموز 2018: NHR523 المقاربات الإيجابية للنزاعات 04 تموز 2018 - 09 تموز 2018: REM001 تأهيل الذات 28 حزيران 2018 - 03 تموز 2018: NHR527 فلاسفة وروّاد اللاعنف 25 حزيران 2018 - 03 تموز 2018: NHR501 ثقافة اللاعنف والتواصل اللاعنفي 17 شباط 2018 - 19 أيار 2018: NHR531 العقاب في التربية: بدائل ومهارات لاعنفية 09 شباط 2018 - 23 أذار 2018: NHR599 ورشة المنهجيات: مادة الأطروحة / رسالة البحث 18 تشرين الثاني 2017 - 26 تشرين الثاني 2017: NHR503 ثقافة حقوق الإنسان 21 تشرين الاول 2017 - 16 كانون الاول 2017: NHR521A مفكرون ومهارات في التربية اللاعنفية 14 تشرين الاول 2017 - 11 تشرين الثاني 2017: NHR521C تجارب وطرائق في التربية اللاعنفية